الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو (أرشيف)
الثلاثاء 27 يونيو 2023 / 22:36

لوكاشينكو: طلبت من بوتين عدم اغتيال بريغوجين

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، إنه طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدم اغتيال قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين.

ولوكاشينكو، حليف بوتين المقرّب، قام بوساطة حاسمة في حلّ الأزمة توّجت باتفاق يقضي بانتقال بريغوجين ورجاله إلى بيلاروسيا.
وقال لوكاشينكو أمام مسؤولين بيلاروسيين: "قلت لبوتين يمكننا قتله، ليست مشكلة. إما في المحاولة الأولى أو الثانية. لكنّني قلت: لا تفعلوا ذلك". وشكر بوتين مراراً لوكاشينكو لوساطته في إنهاء هذا التمرّد الذي شكّل أسوأ ضربة تلقّاها الرئيس الروسي منذ وصوله إلى السلطة قبل عشرين عاماً.
وأكد رئيس بيلاروسيا في وقت سابق اليوم الثلاثاء، وصول رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين إلى بلاده، بعد وساطة قادها لإنهاء تمرد بدأته المجموعة الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء عن لوكاشينكو قوله،  إن رئيس ومؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين موجود الآن في بيلاروسيا.
وتضمن اتفاق توسط فيه لوكاشينكو يوم السبت والذي أنهى تمرد مجموعة فاغنر في روسيا، أن يتوجه بريغوجين إلى بيلاروسيا، بينما جرى منح رجاله خيار الانضمام إليه أو الاندماج في القوات المسلحة النظامية الروسية. وقال لوكاشينكو أيضاً إن وزير دفاعه فيكتور خرينيكوف أخبره بأنه لا يمانع في وجود وحدة مثل فاغنر في جيش بيلاروسيا، وأصدر لوكاشينكو تعليمات لوزير الدفاع بالتفاوض مع بريغوجن بشأن هذه المسألة.
وأقلعت طائرة من طراز إمبراير ليغاسي 600 مسجلة في روسيا، لبريغوجين، إلى بيلاروسيا اليوم الثلاثاء.