وزير الدفاع الأوكراني يتفقد أحد الطائرات المسيرة الأوكرانية (نيويورك تايمز)
وزير الدفاع الأوكراني يتفقد أحد الطائرات المسيرة الأوكرانية (نيويورك تايمز)
الثلاثاء 1 أغسطس 2023 / 12:02

صحيفة: أوكرانيا مسؤولة عن الهجمات داخل روسيا

24 - أحمد إسكندر

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في تحليل مستقل، أن الحكومة الأوكرانية هي وحدها المسؤولة عن هجمات الطائرات المسيرة التي تستهدف العاصمة الروسية ومناطق على طول الحدود.

وبحسب الصحيفة، فإن السلطات الأوكرانية لا تتحدث علناً، لكنها تصنع مسيرات متفجرة لاستهداف موسكو، ونادراً ما يناقش المسؤولون في أوكرانيا الهجمات على أهداف داخل روسيا، لكن أدلة الفيديو تظهر جهوداً متزايدة لشن ضربات بعيدة المدى في الداخل الروسي.

ووفقاً لتحليل أجرته صحيفة نيويورك تايمز، تم استخدام ما لا يقل عن 3 طائرات مسيرة أوكرانية مختلفة في هجمات داخل روسيا، بما في ذلك الهجمات على العاصمة موسكو، وهو ما يشير إلى الدور الأوكراني في الضربات التي لطالما ظل الغموض يكتنفها.

ورفض المسؤولون الأوكرانيون تبني أو نفي المسؤولية عن ضربات الطائرات بدون طيار على الأراضي الروسية، لكن نماذج من الطائرات التي يبدو أنها قادرة على الطيران لمئات الأميال من أوكرانيا إلى موسكو، استخدمت في ضربات على أهداف في روسيا.

ووجد تحليل لصحيفة التايمز، أنه استناداً إلى لقطات طيران وصور لنماذج أولية وحطام على الأرض، إضافة إلى مقابلات مع خبراء ومسؤولين، أن أوكرانيا تتسابق لتوسيع نطاق أسطولها المحلي من الطائرات بدون طيار ، والهجوم بشكل متكرر على روسيا.

وتم استخدام الطائرات المسيّرة التي حددتها صحيفة التايمز، لضرب أهداف في روسيا، بما في ذلك موسكو، وتزايدت الهجمات، بناء على حصيلة محددة جغرافياً وتقارير محلية، وفي موسكو وحدها، كانت هناك 6 ضربات منذ هجوم 3 مايو (أيار) على الكرملين، وتم ربط الطائرات بدون طيار التي حددتها صحيفة التايمز بشكل مباشر بـ3 أنواع من الهجمات وقعت في 30 مايو (أيار) و 24 و 30 يوليو (تموز) وربما لعبت دوراً في هجمات أخرى لم يكشف عنها.

وذكرت الصحيفة أنه من الصعب تحديد ما إذا كان الهجوم ناجحاً أم لا، إلا أن روسيا تزعم أنها أسقطت أو تمت السيطرة على الطائرات المسيرة التي حاولت استهداف موسكو، دون الابلاغ عن وقوع إصابات.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الهجمات دمرت مبان في العاصمة الروسية، بما في ذلك بعض الهجمات التي تبعد مئات الأقدام فقط عن وزارة الدفاع الروسية.

تأتي جهود أوكرانيا لبناء طائرات بدون طيار طويلة المدى في الوقت الذي تطلق فيه روسيا نفسها أسراباً من الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع على العاصمة الأوكرانية ومدن أخرى.

وبحسب الصحيفة، تعتمد صناعة الدفاع في أوكرانيا جزئياً على التمويل الخاص والتبرعات لتطوير النماذج الأولية وتوسيع نطاق الإنتاج، وتعمل الحكومة الأوكرانيةعلى خلق حوافز للصناعة من خلال منح الشركات الخاصة هامش ربح أكبر من الطائرات بدون طيار التي تنتجها.