الجمعة 4 أغسطس 2023 / 11:06

"أدنوك" تستحوذ على حصة 30% في حقل "أبشيرون" في أذربيجان

أعلنت كل من "أدنوك" وشركة النفط الوطنية في أذربيجان "سوكار" و"توتال إنرجيز"، اليوم الجمعة، عن إبرام صفقة استراتيجية تستحوذ بموجبها "أدنوك" على حصة 30% في حقل غاز "أبشيرون" في أذربيجان.

وتعد الصفقة مكملاً لاستثمار "أدنوك" من خلال "مصدر"، وذلك في تطوير مشاريع طاقة متجددة تهدف لإنتاج 10 جيجاواط من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية والبحرية والهيدروجين الأخضر بالتعاون مع "سوكار"، وذلك لدعم أجندة الإمارات وأذربيجان المشتركة التي تهدف إلى تمكين الانتقال في قطاع الطاقة.

طلب عالمي 

وقال المدير التنفيذي للحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي: "بالتزامن مع توقعات ارتفاع الطلب العالمي على الغاز خلال العقود القادمة بشكلٍ كبير، تواصل "أدنوك" مساهمتها في تلبية احتياجات العالم من الطاقة بشكلٍ مسؤول من خلال تطوير وإنتاج الغاز الطبيعي من أصول عالمية المستوى مثل حقل "أبشيرون". ونحن على ثقة بأن شراكتنا الاستراتيجية مع كل من ’سوكار‘ و’توتال إنرجيز‘ ستساهم في تحقيق أقصى استفادة من موارد منطقة بحر قزوين لعقود قادمة، وتعزيز التعاون بين الإمارات وأذربيجان في مختلف مجالات الطاقة بما يسهم في تسريع نمو قطاع الطاقة المتجددة العالمي، حيث يتخذ البلدان خطوات طموحة للانتقال إلى مستقبل منخفض الكربون".
من جانبه، قال رئيس شركة "سوكار" روفشان نجف: "توفر الفرص الاستثمارية المثالية في أذربيجان بيئة مشجعة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة، وتؤكد هذه الصفقة التزامنا بتعزيز الشراكات الاستراتيجية الوثيقة مع شركائنا، كما ترسخ مكانة أذربيجان كشريك موثوق في قطاع الطاقة، ونحن نتطلع للعمل مع "أدنوك" و"توتال إنرجيز" من خلال هذه الشراكة، والاستفادة من رؤيتنا ونقاط القوة المشتركة".