جانب من إحياء ذكرى أحد ضحايا انفجار بيروت (رويترز)
جانب من إحياء ذكرى أحد ضحايا انفجار بيروت (رويترز)
الجمعة 4 أغسطس 2023 / 14:06

ميقاتي: ننتظر "شمس العدالة" في قضية مرفأ بيروت

أعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، عن أمله في أن تظهر العدالة في قضية انفجار مرفأ بيروت، بعد مرور 3 سنوات على الكارثة التي أدت لمقتل أكثر من 200 شخص، وجرح وتشريد الآلاف.

وقال ميقاتي، "لأن الحقيقة وحدها تبلسم الجراح، فإن الأمل، كل الأمل، بأن تظهر شمس العدالة في قضية انفجار مرفأ بيروت في أقرب وقت، فترقد أرواح الشهداء بسلام ويتعزى المصابون وذوو الضحايا"، بحسب بيان صادر عن الموقع الرسمي لميقاتي.
يذكر أن انفجاراً كان قد هز مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) من عام 2020، وأسفر عن تضرر عدد من شوارع العاصمة وقتل أكثر من 230 شخص وجرح أكثر من 6 آلاف، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى. ولم تعرف حتى الآن كيفية حدوث الانفجار ومن تسبب به.
وتعرض المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار في الفترة السابقة لانتقادات ‏من بعض القوى السياسية، ومن بينها "حزب الله".

وعلق القاضي طارق البيطار التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عدة مرات، بعد تبلغه دعاوى رد مقدمة ضده من وكلاء نواب ووزراء سابقين، كان القاضي بيطار قد أصدر بحقهم مذكرات توقيف. وامتنع البرلمان السابق عن رفع الحصانة عن نواب شغلوا مناصب وزارية.
ورفضت وزارة الداخلية اللبنانية، منح القاضي بيطار إذناً لاستجواب قادة أمنيين، ورفضت قوى الأمن تنفيذ مذكرات توقيف أصدرها.
وفي 23 يناير (كانون الثاني) 2023، أعلن المحقق العدلي طارق بيطار استئناف تحقيقاته بعد مضي أكثر من سنة على تعليقها جراء دعاوى رفعها ضده تباعاً عدد من المدعى عليهم، مبرراً عودته بالاستناد إلى مواد قانونية لا تجيز ردّه، وقرر إخلاء سبيل خمسة موقوفين من أصل 17 منذ الانفجار، ومنعهم من السفر.
كما قرر الادعاء على 8 أشخاص جدد بينهم النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات ، وحدد مواعيد لاستجواب 13 شخصاً مدعى عليهم.
ورفض القاضي عويدات قرارات القاضي بيطار كلها، وادعى عليه "على خلفية التمرد على القضاء واغتصاب السلطة"، وأصدر منع سفر بحقه. كما أطلق القاضي عويدات سراح جميع الموقوفين في القضية. ومن ثم توقف التحقيق في الملف مجددا.