قوات الجيش الأوكراني (تويتر)
قوات الجيش الأوكراني (تويتر)
الإثنين 14 أغسطس 2023 / 14:57

الجيش الأوكراني يستعيد 3 كيلومترات مربعة قرب باخموت

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، اليوم الإثنين، أن الجيش استعاد 3 كيلومترات مربعة من الأراضي قرب باخموت في شرق أوكرانيا، حيث تركز كييف هجومها المضاد على القوات الروسية.

وقالت غانا ماليار في تصريحات تلفزيونية: "في قطاع باخموت تم تحرير 3 كيلومترات مربعة الأسبوع الماضي، وجرى حتى الآن تحرير 40 كيلومتراً مربعاً بالإجمال على الخاصرة الجنوبية لمحيط هذه المدينة التي احتلتها روسيا في مايو (أيار)".

وإلى الجنوب على الجبهة الشرقية، ذكرت نائبة الوزير أن الوضع "في غاية الصعوبة" في محيط بلدة أفدييفكا التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها، وعلى الجبهة الجنوبية للهجوم المضاد الذي باشرته أوكرانيا في يونيو (حزيران) الماضي، سجل الجيش بحسب ماليار "بعض النجاح" إلى الجنوب من بلدة ستارومايورسكه التي استعادتها كييف في نهاية يوليو(تموز) الماضي.

وتتواصل المعارك لاستعادة بلدة أوروجاينه المجاورة، وفي منطقة خيرسون، أفادت نائبة الوزير عن "عمليات" تقوم بها "بعض الوحدات" الأوكرانية على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو التي انسحب إليها الجيش الروسي في نوفمبر(تشرين الثاني) 2022 ما حول النهر إلى خط الجبهة.

وقالت: "لا يمكننا كشف التفاصيل لكننا قمنا بهذه العمليات. ولا بد من أجل التحصن هناك من طرد العدو وتحرير الأراضي".

انتصار أوكرانيا 

وفي سياق منفصل، وعد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر أوكرانيا بمواصلة دعم الحكومة الألمانية لها، وذلك خلال زيارته الأولى لكييف منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال ليندنر عقب وصوله إلى كييف إنه "يُجرى الدفاع عن القيم الغربية في أوكرانيا"، وأضاف "الأمر هنا يدور حول مستقبل النظام الأوروبي للسلام والحرية"، مؤكداً أن ألمانيا ستواصل الوقوف كتفا بكتف بجانب أوكرانيا، وقال: "يجب ألا تخسر أوكرانيا هذه الحرب".

وذكر أنها لحظة خاصة ومؤثرة بالنسبة له أن يكون في كييف، مشيراً إلى أن آخر مرة كان فيها هناك في أوائل عام 2020، وحينها تعرف على دولة اختارت الديمقراطية واقتصاد السوق، مضيفاً أنه اليوم مقتنع أكثر من أي وقت مضى بأن أوكرانيا تعرضت للهجوم من قبل روسيا بسبب ذلك.

وتحدث ليندنر عن إجمالي مساعدات ثنائية مقدمة من الحكومة الألمانية لأوكرانيا والأشخاص الذين فروا من البلاد بقيمة 22 مليار يورو، موضحاً أن هذا يشمل أيضاً مليارات اليوروهات من المساعدات لإسكان وإطعام ورعاية اللاجئين الوافدين من أوكرانيا، مشيراً إلى أن المساعدات العسكرية الألمانية لأوكرانيا تقدر حالياً بأكثر من 12 مليار يورو.