الرئيس البرازيلي السابق غايير بولسونارو (أ ف ب)
الرئيس البرازيلي السابق غايير بولسونارو (أ ف ب)
الجمعة 18 أغسطس 2023 / 22:38

بعد منعه من الانتخابات.. التحقيق في حسابات بولسونارو المصرفية

سمحت المحكمة العليا في البرازيل، الجمعة، للشرطة بالتحقيق في الحسابات المصرفية للرئيس السابق غايير بولسونارو وزوجته ميشيل، في إطار تحقيقات بشبهات اختلاس.

وتحقّق الشرطة مع الرئيس السابق وعدد من مساعديه السابقين بشبهة أنهم حاولوا الاحتفاظ بمقتنيات عمومية باهظة الثمن وبيعها خلافاً للقانون.

والجمعة، أفادت وسائل إعلام برازيلية عدة، بينها موقع "جي1" الإخباري أن القاضي في المحكمة العليا ألكسندر دي مورايش، أذِن للشرطة الفدرالية بالتحقيق في السجلات المصرفية والضريبية لبولسونارو وزوجته داخل البرازيل، وطلب أيضاً الاطلاع على سجلاتهما المصرفية والضريبية في الولايات المتحدة.وفي إطار هذا التحقيق أمر القاضي مورايش، الأسبوع الماضي، الشرطة بمداهمة منازل العديد من حلفاء بولسونارو، لكن الزعيم اليميني الذي يثير انقساماً في المجتمع البرازيلي نفى ارتكاب أي مخالفة.

وتكشّفت الفضيحة في وقت سابق من العام الحالي، عندما أوردت صحيفة "إستادو دي ساو باولو" تقريراً أشار إلى ضبط مسؤولين في الجمارك، مجموعة من المجوهرات كانت بحوزة مساعد حكومي حاول إدخالها إلى البلاد، في حقيبة ظهر من دون التصريح عنها في العام 2021.
ومنعت محكمة برازيلية، يوليو (تموز) بولسونارو من ممارسة العمل السياسي لـ 8 أعوام، بعدما دانته بـ"استغلال السلطة"، بسبب معلومات "خاطئة" نشرها عن نظام التصويت الإلكتروني قبل هزيمته في انتخابات 2022 الرئاسية.

ويحرم الحكم الذي أصدره 7 قضاة في المحكمة العليا الانتخابية في برازيليا بعدما أيده 5 قضاة مقابل اعتراض اثنين، بولسونارو (68 عاماً) من الترشح لانتخابات 2026 الرئاسية ويفتح معركة خلافته داخل اليمين واليمين المتطرف في البرازيل.

وبولسونارو الملقب بـ"ترامب الاستوائي" لتشابه النهج بينه وبين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، هو كابتن سابق في الجيش انتخب عضواً في مجلس الشيوخ وفاز في العام 2018 بالرئاسة، باستمالته ناخبين ناقمين على الفساد وسوء إدارة الشؤون الاقتصادية.