سارينا فيغمان (رويترز)
سارينا فيغمان (رويترز)
الإثنين 21 أغسطس 2023 / 13:48

فيغمان تطالب بزيادة عدد المدربات في كرة القدم

دعت مدربة المنتخب الإنجليزي لكرة القدم للسيدات، الهولندية سارينا فيغمان، إلى العمل على زيادة عدد مدربات كرة القدم في الفترة المقبلة، والحرص على التوازن بين الجنسين في هذه المهنة.

وعلى الرغم من خسارة المنتخب الإنجليزي بقيادة فيغمان أمام نظيره الإسباني 0-1 أمس الأحد، في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للسيدات بأستراليا ونيوزيلندا، تمثل فيغمان نموذجاً ومثلاً أعلى للمدربات.
وحذرت فيغمان (53 عاماً) من تراجع أعداد المدربات في عالم كرة القدم، وقالت: "أعتقد أننا بحاجة لمزيد من المدربات السيدات، التوازن يجب أن يكون أفضل".


وأوضحت: "هذا لا يعني عدم الترحيب بوجود المدربين الرجال في عالم كرة القدم النسائية؛ لأنني أعتقد أن هناك الكثير منهم يدربون الفرق النسائية، ويقدمون نتائج متميزة منذ فترة طويلة. ولكن الأمر سيكون أفضل إذا أصبح التوازن أكبر، علينا العمل في هذا الاتجاه".
وأشارت إلى أن كلاً من اتحادي اللعبة الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا" سيعمل على هذا، ولكن الاتحادات الوطنية يجب أن تمنح الفرصة للمدربات.
ومن بين 32 منتخباً شاركت في بطولة كأس العالم 2023، التي اختتمت فعالياتها أمس الأحد، كان هناك 12 منتخباً فقط بقيادة مدربات.
وكانت فيغمان هي الأكثر نجاحاً في هذه النسخة بقيادة فريقها إلى النهائي، فيما خرج المنتخب الألماني بقيادة المدربة مارتينا فوس تيكلنبرغ من الدور الأول.
وسبق لفيغمان أن توجت بلقب كأس الأمم الأوروبية كمدربة مرتين؛ وذلك في 2017 مع المنتخب الهولندي و2022 مع المنتخب الإنجليزي.
وخسرت فيغمان نهائي مونديال 2023 مع المنتخب الإنجليزي بعد أربعة أعوام من خسارتها لنهائي مونديال 2019 مع المنتخب الهولندي أمام المنتخب الأمريكي.
وأعربت فيغمان عن أملها في أن يعرف الجميع الآن مدى تألق وتفكير السيدات، كما أعربت عن أملها في أن يساهم مونديال السيدات في زيادة عدد الممارسات للعبة من الفتيات الصغيرات.