جندي أوكراني يراقب إطلاق قذائف نحو قواعد روسية (رويترز)
جندي أوكراني يراقب إطلاق قذائف نحو قواعد روسية (رويترز)
الإثنين 21 أغسطس 2023 / 18:31

انتصارات أوكرانية في باخموت.. وزيلينسكي يتعهد بهزيمة روسيا

أكد الرئيس الأوكراني من العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، اليوم الإثنين، ثقته بهزيمة روسيا مع اقتراب دخول مقاتلات "إف-16" الأمريكية الصراع المستمر منذ فبراير (شباط) 2022، إلى جانب الجيش الأوكراني، الذي أعلن تحقيق انتصارات جديدة في باخموت.

وأكد زيلينكسي خلال زيارة إلى كوبنهاغن، أنه "واثق" من أنّ روسيا ستخسر الحرب في أوكرانيا.
وقال زيلينسكي، في خطاب أمام جمع احتشد قرب البرلمان الدنماركي، "اليوم نحن واثقون أن روسيا ستخسر هذه الحرب.. أنا على ثقة من أننا سننتصر لأن الحقيقة إلى جانبنا". وقوبل خطابه بهتافات حشود كبيرة من الدنماركيين الذين لوّحوا بأعلام أوكرانية. 

وأدلى زيلينسكي بتصريحاته غداة إعلان الدنمارك وهولندا أنهما ستزودان كييف بمقاتلات "إف-16" أمريكية الصنع لتعزيز قدراتها الجوية، فيما تواصل أوكرانيا هجومها المضاد ضد القوات الروسية في الشرق.
وأضاف الرئيس الأوكراني، "الأهم هو ما نثبته بنصرنا وتعاوننا.. معاً، نؤكّد أنّ للحياة قيمة، وأن الناس مهمّون. الحرية مهمة وأوروبا مهمة".
وتابع، "سيكون نصراً مشتركاً. نصر الحقيقة والديموقراطية ونصر شعبنا وأممنا".
وخلال زيارة أجراها الرئيس الأوكراني للدنمارك، قالت رئيسة الوزراء ميتي فيريديريكسن، إن بلدها سيرسل 19 مقاتلة من طراز "إف-16"، 6 منها بحلول نهاية هذا العام، و8 العام المقبل، و5 في عام 2025.

تحذير روسي 

وحذر السفير الروسي لدى الدنمارك فلاديمير باربين، الإثنين، من أن قرار كوبنهاغن يشكل "تصعيداً" للنزاع.
وقال باربين، "بالاختباء وراء فرضية أن على أوكرانيا نفسها تحديد شروط السلام، تسعى الدنمارك بأفعالها وأقوالها إلى ألا تترك لأوكرانيا أي خيار سوى مواصلة المواجهة العسكرية مع روسيا".
وتابع، "يدفع هكذا موقف بأوكرانيا نحو الهاوية ويحوّل شعبها إلى ضحايا جدد".
وفي يوليو (تموز)، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن تسليم طائرات "إف-16" لأوكرانيا ستعتبره موسكو بمثابة تهديد "نووي".

ومنذ بداية الحرب في فبراير (شباط) الماضي، والجيش الأوكراني يطالب حلفائه الغربيين بدعم أكبر، وازدادت حاجة أوكرانيا لسلاح الطيران في ظل تفوق روسيا الجوي. 

انتصارات جديدة

وأتت تعهدات زيلينسكي بكسب الحرب، بعد استعادة الجيش الأوكراني السيطرة على 3 كيلومترات مربّعة في محيط مدينة باخموت المدمّرة جرّاء الحرب، والواقعة في شرق البلاد. 
وأعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني  غانا ماليار للتلفزيون الرسمي، "تم تحرير 3 كيلومترات مربعة أخرى (في محيط باخموت). في المجموع تمّ تحرير 43 كلم مربعاً حول باخموت" منذ بدء الهجوم.
وهذا الصيف استولت القوات الروسية على باخموت، المدينة الصناعية التي كانت تعدّ 70 ألف نسمة قبل الحرب، بعد أشهر من المعارك الشرسة.
وأضافت ماليار، "في الجنوب، لم يطرأ على الوضع أي تغيّرات تذكر. دفاعاتنا تستمر في التقدم في قطاعي برديانسك وميليتوبول".

وتحقق القوات الأوكرانية تقدماً في محيط البلدة وكذلك باتجاه مدينة ميليتوبول (جنوب)، التي تسيطر عليها القوات الروسية.
من جانبها، أشارت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي إلى أن القوات الروسية "حسّنت" مواقعها في هذا القطاع.
وأوضح التقرير، أن الجيش الروسي صد كذلك هجمات أوكرانية بالقرب من أوروجيني، التي استعادتها أوكرانيا الأسبوع الماضي، وفي بلدة روبوتين، الواقعة على خط المواجهة جنوباً.
وأطلقت كييف هجوماً مضاداً في يونيو (حزيران) الماضي بعدما تزوّدت بأسلحة غربية، وعززت وحدات المشاة الهجومية، لكنها أقرّت ببطء التقدّم في مواجهة التحصينات الروسية.
وشدد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تصريحات لوكالة فرانس برس الأسبوع الماضي على أن قوات بلاده ستواصل القتال، حتى تحرير كل المناطق التي تحتلها القوات الروسية، مهما استغرق الوقت.