ترودو خلال مؤتمره الصحفي (شترستوك)
ترودو خلال مؤتمره الصحفي (شترستوك)
الثلاثاء 22 أغسطس 2023 / 10:21

ترودو "يهاجم" فيس بوك لمنعه نشر أخبار حرائق الغابات في كندا

هاجم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو موقع فيس بوك، لمنعه نشر الأخبار المحلية الهامة حول حالة حرائق الغابات في البلاد.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي يوم الإثنين: "من غير المعقول أن تختار شركة مثل فيس بوك وضع أرباح الشركة، قبل ضمان أن تتمكن المؤسسات الإخبارية المحلية من الحصول على معلومات محدثة للكنديين".

وقال ترودو: "بدلاً من التأكد من أن الصحفيين المحليين يتقاضون أجراً عادلاً مقابل إبقاء الكنديين على اطلاع بأشياء مثل حرائق الغابات، فإن فيس بوك يحجب الأخبار من مواقعه".

وفي بداية الشهر، بدأت شركة "ميتا"، وهي الشركة الأم لفيسبوك، في منع الكنديين من عرض روابط الأخبار والمحتوى المنشور من قبل ناشري الأخبار وهيئات البث المحلية أو الدولية.

وتأتي هذه الخطوة استجابة لقانون جديد سيجبر عمالقة التكنولوجيا على الدفع لمنافذ إخبارية لنشر محتواها على المنصات، ومن المتوقع أن يدخل القانون حيز التنفيذ في كندا بحلول ديسمبر (كانون الأول).

وقال ترودو: "في الوقت الحالي في حالة الطوارئ حيث تكون المعلومات المحدثة أكثر أهمية من أي وقت مضى، يضع فيس بوك أرباح الشركة قبل سلامة الناس".

وتخضع مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية لحالة الطوارئ منذ يوم الجمعة، مع استمرار الحرائق في المنطقة.

وقال رئيس وزراء كولومبيا البريطانية ديفيد إيبي يوم الإثنين إن الحريق التهم ما لا يقل عن 50 مسكناً حول غرب كيلونا، على بعد حوالي 350 كيلومتراً من فانكوفر عاصمة المقاطعة.