عناصر من الجيش الإسرائيلي في موقع هجوم وقع عصر السبت في بلدة حوارة شمالي الضفة الغربية (إكس)
عناصر من الجيش الإسرائيلي في موقع هجوم وقع عصر السبت في بلدة حوارة شمالي الضفة الغربية (إكس)
الثلاثاء 22 أغسطس 2023 / 11:26

"اليمام" الإسرائيلية تعتقل منفذي عملية الخليل

أعلن الجيش الإسرائيلي القبض على المشتبه فيهما بتنفيذ عملية الخليل التي وقعت، أمس الإثنين، وأسفرت عن مقتل مستوطنة وإصابة مستوطن آخر بجروح خطيرة.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن "قوات مشتركة من الجيش وجهاز الأمن العام "الشاباك" وقوات الكوماندوز التابعة لحرس الحدود المعروفة باسم "اليمام" اعتقلت المتهمين اللذين تربطهما علاقة قرابة، وإنه تم ضبط بندقية بحوزتهما استخدمت في الهجوم".

وأضاف البيان العسكري أنهما اعترفا بعلاقتهما بالعملية المسلحة ويخضعان للتحقيق في أحد مراكز جهاز الشاباك.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن عن دفع مزيد من قواته إلى الضفة الغربية، بعد مقتل 3 مستوطنين في عمليتين منفصلتين خلال يومين، آخرهما في الخليل، وقبلها السبت حيث قتل مستوطنان إسرائيليان بإطلاق نار في بلدة حوارة جنوبي نابلس.

واعترف قائد القيادة المركزية في الجيش الإسرائيلي الجنرال يهودا فوكس، بفشل الجيش في التصدي للعمليات الفلسطينية في حوارة والخليل.

وعلى صعيد آخر، يجتمع المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي "الكابنيت"، اليوم الثلاثاء، بعد أن كان مقرراً أن يتم الاجتماع في العاشر من الشهر المقبل.

حملة اعتقالات

وشنت القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واقتحامات واسعة في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واشتباكات محدودة، واعتقالات طالت العشرات من الفلسطينيين بينهم قادة من الفصائل الفلسطينية، خصوصاً من حركتي الجهاد الإسلامي وحماس.

وتركزت الاقتحامات والاعتقالات في قلقيلية، وجنين، وأريحا، والخليل، ونابلس، ورام الله، وطولكرم وبيت لحم، وخلالها تم اقتحام عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها، كما تم احتجاز العشرات من الفلسطينيين وإخضاعهم لتحقيقات ميدانية.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)،  إن "الاعتقالات طالت 47 فلسطينياً، وشملت 16 من رام الله، و12 من الخليل، وستة من قلقيلية، وخمسة من نابلس، وأربعة من جنين، و4 من سلفيت وطولكرم".

مقتل فتى فلسطيني

وفي الأثناء، أفادت وكالة (وفا) أن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص، فتى فلسطينياً خلال اشتباكات أعقبت مداهمة للجيش في الضفة الغربية المحتلة، اليوم.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتحرى بشأن التقرير، وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل فتى عمره 17 عاماً في مدينة جنين بشمال الضفة الغربية، حيث يتصاعد العنف منذ شهور.