حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة (أرشيف)
حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة (أرشيف)
الثلاثاء 22 أغسطس 2023 / 15:27

ميقاتي ينفي أنباء عن صفقة لنقل رياض سلامة إلى خارج البلاد

نفى المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، ما تردد عن قيام رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس  الحكومة، وقائد الجيش جوزيف عون بنقل آمن لحاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة إلى قبرص، ومنها إلى بلد ثالث.

وقال مكتب ميقاتي، في بيان صحافي: "أوردت جريدة "النهار" في عددها الصادر اليوم، أن بري وميقاتي وقائد الجيش، سعوا إلى نقل آمن للحاكم السابق لـ مصرف لبنان إلى قبرص، ومنها إلى بلد ثالث، وأن القبول بعودة سوريين من قبرص أتى ضمن هذا التنسيق".

وأضاف المكتب: " إن هذا الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلاً، ونأسف أن تعتمد "النهار" التي نقدّر ونحترم مهنيتها على "شائعة" (كما ورد في حرفية الخبر) في بث خبر مفبرك، فاقتضى التوضيح".

ويذكر أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي انتهت ولايته في نهاية شهر يوليو  (تموز) الماضي، ملاحق أمام القضاء اللبناني في قضايا التزوير وتبييض الأموال.

وأكد مصدر قضائي لبناني أن الهيئة الاتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو، لم تتسلم حتى الآن جواباً عن مذكرة جلب حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، ولا يعرف ما إذا كان سيتغيب للمرة الثانية على التوالي، بعد أن امتنع عن المثول في 2 أغسطس (آب) الجاري.

ويشار إلى أن النائب الأول لحاكم مصرف لبنان، القائم بأعمال الحاكمية، وسيم منصوري، أصدر قراراً قضى بـ"تجميد جميع الحسابات العائدة بصورة مباشرة أو غير مباشرة لكل من سلامة وشقيقه رجا وابنه ندي ومساعدته السابقة ماريان الحويك وصديقته آنا كوساكوفا، وذلك بصورة نهائية لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان، ورفع السرية المصرفية أيضاً عنها تجاه المراجع القضائية المختصة، على ألا يشمل هذا القرار حسابات توطين الراتب".