شركة الإلكترونيات الصينية العملاقة هواوي (أرشيف)
شركة الإلكترونيات الصينية العملاقة هواوي (أرشيف)
الأربعاء 23 أغسطس 2023 / 23:55

هواوي الصينية تبني شبكة سرية لتصنيع الرقائق الإلكترونية

قال اتحاد صناعة أشباه الموصلات الموجود مقره في واشنطن، إن شركة الإلكترونيات الصينية العملاقة هواوي تكنولوجيز، تبني مجموعة سرية لمنشآت صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات في أنحاء الصين، كشبكة ظل تتيح للشركة تجنب العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، ومواصلة تحقيق الطموحات التكنولوجية للصين.

واتجهت هواوي المدرجة على القائمة السوداء لشركات التكنولوجيا الصينية لدى الولايات المتحدة في العام الماضي، إلى صناعة الرقائق وحصلت على تمويل يقدر بنحو 30 مليار دولار من الحكومة الصينية وحكومة مدينة شينشن الموجود فيها مقرها، بحسب اتحاد صناعة أشباه الموصلات، مضيفاً أن الشركة تمتلك مصنعين لأشباه الموصلات على الأقل حالياً وتبني 3 آخرين  على الأقل.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أن وزارة التجارة الأمريكية أدرجت هواوي على قائمة العقوبات في 2019، ثم منعتها بعد ذلك من التعامل مع الشركات الأمريكية في كل الأحوال تقريباً، ولكن إذا أقامت  هواوي أو اشترت منشآت بأسماء شركات أخرى من دون إعلان ارتباطها بها، فإنها تستطيع الالتفاف على العقوبات الأمريكية بحسب  الاتحاد.

ومن ناحيته، قال مكتب الصناعة والأمن التابع للوزارة التجارة الأمريكية، رداً على سؤال لوكالة بلومبرغ عن تقرير اتحاد صناعة أشباع الموصلات، إنه "يراقب الموقف ومستعد للتحرك إذا لزم الأمر".

وأدرج المكتب بالفعل عشرات الشركات الصينية غير هواوي، منها شركتان يقول الاتحاد إنهما جزء من شبكة هواوي، وهما فوجيان جينهوا إنتجريتيد سيركيوت، وبينغ شينوي آي.سي مانيفاكتشورنج (بي.إكس.دبليو).

وقال مكتب الصناعة والأمن إنه "في ضوء القيود الصارمة (الأمريكية) المفروضة على هواوي وفوجيان جينهو وبي.إكس.دبليو وغيرها، فليس مفاجأة أن تسعى هذه الشركات للحصول على دعم كبير من الحكومة في محاولة من جانبها لتطوير تكنولوجيات أصلية تستغني بها عن التكنولوجيا الغربية، التي تواجه صعوبات في الحصول عليها نتيجة القيود التي تفرضها الدول الغربية على تصدير التكنولوجيا إلى الصين".

وقال اتحاد صناعة أشباه الموصلات في بيان عبر البريد الإلكتروني إن "هذه التطورات التي نشرتها بالفعل وسائل إعلام عديدة قبل أشهر من قيام الاتحاد بمجرد إلقاء الضوء على هذه الأنباء ارتباطاً باجتماع  لمناقشة اتجاهات السوق".

وذكرت بلومبرغ أنه لم يتضح حتى الآن سبب إصدار اتحاد صناعة أشباه الموصلات لهذا التحذير في الوقت الحالي، ويمثل الاتحاد الموجود مقره في واشنطن أغلبية شركات صناعة أشباه الموصلات في العالم ومنها إنتل كورب الأمريكية وسامسونغ إلكترونيكس الكورية الجنوبية، وتايوان سيميكونداكتور مانيفاكتشورنغ التايوانية.. كما يضم الاتحاد الشركات المنتجة لمعدات صناعة الرقائق مثل أبلايد متريالز  وأيه.إس.إم.إل هولدنغ الهولندية.