بنيامين نتانياهو مع قادة الجيش الإسرائيلي. (أرشيف)
بنيامين نتانياهو مع قادة الجيش الإسرائيلي. (أرشيف)
الأحد 27 أغسطس 2023 / 16:23

خلاف داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بسبب "عمال غزة"

كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، عن جدل في إسرائيل بشأن دخول عمال من قطاع غزة، حيث يعارض جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" الأمر بشدة، بينما يعتقد الجيش أن ذلك مفيد في الحفاظ على السلام في الجبهة الجنوبية.

 

وكانت حركة "حماس" أعلنت عن مسؤوليتها عن هجومين وقعا في بلدة حوارة، بالإضافة إلى إطلاق طائرتين مسيرتين من  غزة باتجاه إسرائيل. ونقل الموقع  عن مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أن إعلان حماس المسؤولية العلنية يشير إلى ضرر جسيم للردع الإسرائيلي.
وانتقدت تلك المصادر رد الفعل السياسي، لأن حماس في قطاع غزة لم تدفع ثمن الهجمات المسؤولة عنها في الضفة الغربية.

 

 


خلاف في المؤسسة الأمنية

وكشف الموقع أن هناك خلافاً داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حول العمال الفلسطينيين الذين يدخلون إسرائيل من قطاع غزة، حيث تريد قيادة حماس زيادة العدد البالغ حالياً 18 ألفاً، عدة آلاف أخرى، بهدف تحسين الوضع الاقتصادي للقطاع، وتهدئة الشارع الفلسطيني، الذي شهد مؤخراً احتجاجات ضد حماس على خلفية ارتفاع تكاليف المعيشة والضرائب والبطالة.


موقف الجيش الإسرائيلي

وفقاً لـ"واللا"، لم يعترض كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي حتى الآن على دراسة هذه القضية، على الرغم من المخاطر الأمنية المتمثلة في وجود عدد كبير من العمال الفلسطينيين في إسرائيل، في الوقت الذي يتصاعد العنف في الضفة الغربية.

 


موقف الشاباك

ومن ناحية أخرى، هناك مصادر في الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "شاباك" تعارض بشدة زيادة عدد العمال، بحجة وجوب معاقبة حماس، وليس منحها جوائز من شأنها تعزيز موقعها.
وأبلغ الشاباك القيادة السياسية بأنه طالما لم يتم حل قضية الأسرى والمفقودين، فلا ينبغي زيادة تلك الحصة، معتبراً أن هذه الخطوة من شأنها إضعاف السلطة الفلسطيني. ولفت الموقع إلى أنه في هذه الأيام أرجأ رئيس الأركان هرتسي هاليفي اتخاذ القرار بشأن هذه القضية في هذه المرحلة.