الإثنين 28 أغسطس 2023 / 11:49

في يومها.. امتيازات قانونية خاصة بالمرأة العاملة في الإمارات

يعكس الاحتفال السنوي بيوم المرأة الإماراتية، مكانة المرأة ودورها في مجتمع الإمارات، وحرص الدولة على تمكينها من الاضطلاع بمهامها وأداء أدوارها على مختلف المستويات، بفضل التسهيلات والحوافز والامتيازات القانونية والتشريعية الكثيرة التي تضمن لها المساهمة الفاعلة في استكمال مسيرة التنمية والتقدم.

وفي هذا الإطار، أولت حكومة الإمارات اهتماماً كبيراً بالمرأة العاملة، فعلى الصعيد الاتحادي ووفقاً للائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية الحكومية، عُدلت أحكام إجازة الوضع الخاصة بالموظفة، ورغم أن مدتها لم تتغير إلا أن اللائحة الجديدة منحت الموظفة العاملة بنظام الدوام الكامل، إجازة وضع براتب إجمالي مدتها 90 يوماً، إذا كان الوضع بعد 6 أشهر أو أكثر من الحمل، سواء كان الجنين ميتاً، أو ولداً ثم مات.
كما منحت اللائحة الجديدة الموظفة بعد عودتها من إجازة الوضع ولفترة لا تزيد على 6 أشهر بعد الوضع، فترة أو فترتي راحة يومياً لإرضاع طفلها، على ألا تتجاوز ساعتين يومياً.

إجازة العدة

من جهة أخرى، منحت اللائحة الموظفة المسلمة التي يتوفى زوجها إجازة عدة براتب إجمالي لمدة 4 أشهر و10 أيام من تاريخ الوفاة، بحيث يستمر احتساب استحقاقات مكافأة نهاية الخدمة، وتأدية الاشتراكات التقاعدية، والإجازة السنوية عن فترة إجازة العدة المعتمدة.
وأوضحت اللائحة أن على الموظفة إبلاغ رئيسها المباشر عن وفاة الزوج، وفق إجراءات الموارد البشرية المعتمدة في الحكومة الاتحادية، وترفق شهادة الوفاة مصادق عليها ومعتمدة من الجهات الرسمية،  من داخل أو خارج الدولة حسب مكان الوفاة.