الأربعاء 30 أغسطس 2023 / 09:31

شاهد.. اشتعال النيران في مطار عسكري غرب روسيا وهجوم صاروخي على كييف

تشهد الحرب الروسية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، فصلاً جديداً بين الطرفين، حيث أعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اشتعال النيران في طائرات نقل عسكرية خلال الهجوم الذي تعرض له مطار بسكوف الروسي بطائرات مسيرة، فيما تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لهجوم صاروخي، بحسب ما أعلنت السلطات في وقت مبكر، فيما تواردت الأنباء عن وقوع انفجارات عدة في المدينة.

حريق في مطار غرب روسيا

وتفصيلاً، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنها "تلقت بلاغاً عن حريق طائرات نقل عسكرية من طراز إليوشن- 76 في بسكوف، وفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضافت الوزارة بحسب البيان، أنه تم الدفع بـ 21 عربة و65 شخصاً للسيطرة على الحريق الذي اندلع في الطائرات.

وكان حاكم مقاطعة بسكوف الروسية، ميخائيل فيديرنيكوف، أعلن، اليوم الأربعاء، إلغاء جميع الرحلات الجوية في مطار بسكوف لحين تفقد طبيعة الأضرار المحتملة التي أصابت مدرج الطائرات، جراء الهجوم الذي تعرض له المطار بطائرات مسيرة.

وقال فيديرنيكوف عبر حسابه على تطبيق تلغرام: "تقرر إلغاء جميع الرحلات الجوية ليوم 30 أغسطس (آب)، لحين تفقد طبيعة الأضرار المحتملة التي أصابت مدرج الطائرات".

وأضاف فيديرنيكوف أنه "وفقاً للمعلومات الأولية لم يتعرض المطار لأضرار كبيرة وإذا كان كل شيء على ما يرام فسيتم استئناف الرحلات الجوية يوم الخميس".

كما أعلن فيديرنيكوف، إن الجيش الروسي اعترض هجوماً بطائرات مسيرة على مطار المقاطعة، وأوضح عبر حسابه على تطبيق تلغرام: "أنا متواجد في مطار بسكوف منذ بداية الحادث، وبحسب المعلومات الأولية لم يسفر الهجوم عن إصابات"، مضيفاً أن العمل جار لتحديد حجم الأضرار الناجمة عن مهاجمة المطار، مشيراً إلى أنه سيقدم معلومات أكثر تفصيلاً عن الهجوم لاحقاً.

وكانت منطقة بسكوف استهدفت سابقاً بهجمات بطائرات مسيّرة في أواخر مايو (أيار).

وفي الأسابيع الأخيرة، تعرضت موسكو ومناطق روسية أخرى لهجمات بطائرات مسيّرة أوكرانية، بعد أن تعهدت كييف هذا الصيف بـ"إعادة الصراع إلى داخل روسيا".

تدمير زوارق أوكرانية

وفي الأثناء، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت 4 زوارق أوكرانية سريعة تحمل 50 مظلياً في البحر الأسود، كما دمرت عدداً من المسيرات الأوكرانية.

وقالت الوزارة الروسية في بيان نشرته على تلغرام إن "طائرة تابعة لها دمرت 4 زوارق عسكرية فائقة السرعة تحمل مجموعات إنزال من القوات الخاصة الأوكرانية، يبلغ إجمالي عددها نحو 50 شخصاً في البحر الأسود، قرابة منتصف الليل بتوقيت موسكو (21:00 بتوقيت غرينتش)".

هجوم صاروخي على كييف

وفي المقابل، تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لهجوم صاروخي، بحسب ما أعلنت السلطات في وقت مبكر، اليوم الأربعاء، فيما تواردت الأنباء عن وقوع انفجارات عدة في المدينة.

وأفادت السلطات بمقتل شخصين جراء القصف.

وقالت الإدارة العسكرية إن الدفاعات الجوية في كييف صدت الهجوم "الأكثر قوة" على المدينة منذ الربيع.

وقالت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف في منشور على تطبيق تلغرام: "هجوم صاروخي.. قوات الدفاع الجوي تعمل، وسط أنباء عن سماع دوي انفجارات عدة في وسط كييف قرابة الساعة الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي (02:00 غرينتش)".

وكتب رئيس الإدارة العسكرية للمدينة أن خدمات الطوارئ انتشرت في منطقة دارنيتسكي الجنوبية حيث سقط الحطام على مبنى تجاري.

وحث رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو على تطبيق تلغرام السكان على البقاء في المخابئ، وقال: "تقوم خدمات الإطفاء والإنقاذ بإخماد حريق في منطقة دارنيتسكي الذي يواصل اشتعاله بعد سقوط حطام على سطح مبنى تجاري".

وأضاف أن الحطام سقط أيضاً في منطقة شيفتشينكيفسكي، مشيراً إلى اندلاع حريق في المنطقة.