الحكم الإسباني غييرمو فرنانديز (إكس)
الحكم الإسباني غييرمو فرنانديز (إكس)
الأربعاء 30 أغسطس 2023 / 22:30

"يويفا" يكشف حاجته لـ40 ألف حكم

قدم رئيس التحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" روبرتو روسيتي، اليوم الأربعاء، حملة رسمية للبحث عن المزيد من الحكام تحت شعار "كن حكماً، وصل إلى خطوتك التالية"، نظراً لوجود عجز بواقع أكثر من 40 ألفاً و424 حكماً لتلبية احتياجات كرة القدم الأوروبية.

وأوضح روسيتي أنه وفقاً للأرقام المحدثة في أغسطس (آب)، هناك 236 ألفاً و530 حكماً نشطاً في أوروبا، في حين أن العدد اللازم لتغطية جميع المباريات هو 276 ألفاً و954 حكماً.

وبحسب المسؤول الأوروبي، في كل عام يتخلى 15% من الحكام عن الاستمرار في النشاط.

وفي هذا الصدد، قال روسيتي: "دون حكام لا يمكننا اللعب، إنهم ركيزة مهمة. ليس لدينا ما يكفي في جميع المباريات. إذا استمر الهرم في التراجع، فسنواجه مشكلة في التحكيم في غضون سنوات قليلة"، كما أعرب عن أسفه لتزايد أعمال الإساءة التي يتعرض لها الحكام بدنياً ولفظياً.

وستتضمن الحملة التي ستطبقها جميع الاتحادات الوطنية، مع وجود الإنجليزي مايكل أوليفر والفرنسية ستيفاني فرابارت والمدرب الإيطالي فابيو كابيلو، كسفراء، خمسة إجراءات، مثل محاولة إقناع الفتيان والفتيات الصغار بأنهم قادرون على التطور في مهنة جديدة كحكام في مراكز تعليمية وتزويدهم بالتحفيزات اللازمة، مثل المدفوعات المناسبة.

وقال روسيتي: "أن يصبح الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عاماً، حكاماً هي فرصة عظيمة للاستمرار في عالم كرة القدم والتقدم والوصول إلى مستويات مهمة. علينا أن نفعل شيئاً".

وجاء تقديم الحملة ضمن فعاليات انطلاق الموسم الذي يقيمه الاتحاد القاري بدءاً من الأربعاء في موناكو، حيث سيجري الخميس قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2023-2024، وستمنح جوائز لأفضل اللاعبين والمدربين في الموسم الماضي، على أن تنظم الجمعة قرعتا الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر.