عناصر مسلحة في دير الزور (أرشيف)
عناصر مسلحة في دير الزور (أرشيف)
السبت 2 سبتمبر 2023 / 00:26

حظر تجول في دير الزور بعد اشتباكات مسلحة

أعلن المجلس العسكري في دير الزور، شرق سوريا، أمس الجمعة، فرض حظر تجول لمدة 48 ساعة ابتداء من صباح، السبت، وسط اشتباكات دامية بين العشائر العربية ومقاتلين أكراد.

وقالت "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" في بيان على فيس بوك إن "المجلس العسكري لدير الزور وقوى الأمن الداخلي أعلن حظر التجول، نظراً للأوضاع الأمنية التي تمر بها قرى في شرق دير الزور، واستغلال مجموعات مسلحة تابعة لبعض الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة دمشق، وكذلك خلايا داعش الإرهابي لإحداث فتنة في المنطقة ومحاولة استجرار المدنيين إلى مخططاتهم القذرة".

وأضافت "أكد المجلس العسكري لدير الزور وقوى الأمن الداخلي لحماية حياة المدنيين وممتلكاتهم من تخريب المجموعات المسلحة المرتزقة، ومنعهم من الاختباء ضمن تحركات المدنيين".

وتشهد دير الزور منذ أيام اشتباكات بين مقاتلين من قبائل عربية وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً، أسفرت عن مقتل 50 شخصاً ونحو 60 مصاباً على الأقل.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 52 شخصاً، من بينهم ستة مدنيين، لقوا حتفهم أثناء القتال في محافظة دير الزور شرقي البلاد.

وذكر المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له أن هناك 29 قتيلاً من القبائل العربية، و13 آخرين من قوات سوريا الديمقراطية، وأربعة آخرين لم يتسن التعرف على جنسياتهم.

واندلع العنف يوم الأحد الماضي، بعد يوم من احتجاز قوات سوريا الديمقراطية لقائد وعدد من عناصر مجلس دير الزور العسكري، الذي كان متحالفاً فى فترة ما مع قوات سوريا الديمقراطية في القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

واتهمت قوات سوريا الديمقراطية المحتجزين بالفساد والتعسف ضد سكان شمال شرقي سوريا.