شام الذهبي ووالدتها أصالة نصري (أرشيف)
شام الذهبي ووالدتها أصالة نصري (أرشيف)
الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 / 15:51

شام الذهبي تواجه انتقاداً بسبب فيديو عن إنقاص وزنها

واجهت شام الذهبي انتقاداً من قبل متابعيها عبر إنستغرام، بعد مشاركتها فيديو شرحت فيه كيفية خسارتها 30 كيلوغراماً من وزنها عندما كان عمرها 21، بفضل التزامها بالصيام المتقطع، رغم أنها لم تكن تعلم عنه في ذلك الوقت.

وبعنوان "رحلتي لخسارة وزني"، نشرت ابنة المطربة السورية أصالة نصري، فيديو عبر حسابها على إنستغرام، قالت فيه إنها فقدت الكثير من الوزن بسبب الصيام المتقطع، مؤكدةً أنها اكتشفت أن هذا النظام الأكثر تناسباً مع جسدها.

ولقي فيديو شام العديد من التعليقات عبر حسابها على إنستغرام، من ضمنها تحذيرات من متخصصين في التغذية، وأطباء، فعلقت الأخصائية رانا لدى ويلنيس، مؤكدة أن الطريقة خاطئة جداً، وترهق الجسم وتؤثر على الحالة النفسية، منوهة أن الصيام المتقطع ليس للجميع، محذرة النساء اللواتي يعانين من إرهاق كظري أو مشاكل في الغدة الدرقية.

وقالت الطبيبة لميس الخواجة، إن الحرمان من الطعام وتقليل السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه يضر الجسم على مدار سنوات، ويخلق حالة مأساوية للجسم، لفقدانه العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.

الصيام المتقطع

ويعد الصيام المتقطع آمن لكثير من الناس، لكنه لا يناسب للجميع، فهو غير مناسب للحامل أو المرضعة، أو في حال معاناة الأشخاص من حصى في الكلى أو ارتجاع مَعدي أو السكري أو مشاكل طبية أخرى، فيجب استشارة الطبيب أولاً قبل البدء في الصيام المتقطع.

ويعمد كثير من الناس إلى ممارسة "الصيام المتقطع"، أي التوقف عن تناول الطعام والسوائل التي ترفع نسبة "الأنسولين" في الدم لساعات معينة، والاكتفاء بشرب الماء والقهوة والشاي، أو تناول بعض الزيوت والدهون النافعة التي لا تكسر الصيام، كزيت الزيتون، زيت الحبة السوداء، زيت MCT، وأيضاً الزبدة الحيوانية الطبيعية أو السمن الحيواني الذي قد يضاف جزء يسير منهما إلى القهوة.

ويبدأ الشخص بساعات صيام معتدلة في البداية، ثم يزيدها مع مرور الوقت، فمثلاً صيام 12 ساعة في اليوم، ثم رفعها بعد أسبوع أو أسبوعين إلى 14 ساعة، ثم 16 ساعة، ويتدرج حتى الوصول إلى 24 ساعة صيام للمتقدمين، حتى يعتاد الجسم على البقاء لفترة طويلة من دون طعام، ولا يأكل إلا عند الشعور بالجوع فقط، خلال ساعات محددة، مع تناول السوائل النافعة والمسموح بها أثناء الصيام، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة والزيوت المهدرجة، بالإضافة إلى النوم الجيد، وممارسة الرياضة.