عائلات سودانية تنزح إلى شارع في الخرطوم مع اشتداد القتال (رويترز)
عائلات سودانية تنزح إلى شارع في الخرطوم مع اشتداد القتال (رويترز)
الأربعاء 6 سبتمبر 2023 / 18:09

نزوح جماعي من الخرطوم غداة قصف أوقع 19 قتيلاً مدنياً

نزحت مئات العائلات، الأربعاء، من إحدى ضواحي الخرطوم غداة مقتل 19 مدنياً فيها، بقصف نفذه الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع لكنه أخطأ هدفه، بحسب ناشطين وسكان.

وقال أحد السكان طالباً عدم ذكر اسمه، إن "مئات الأسر تنزح من أحياء منطقة أمبدة بعد اشتداد الاشتباكات فيها أمس واليوم".

ومساء الثلاثاء، أكدت لجان المقاومة في أمبدة، وهي تجمّع لناشطين مناهضين للحرب يقدمون يد العون للسكان، أن "قصفاً بالمدفعية وبالمسيّرات كان يستهدف نقطتي تمركز لـ قوات الدعم السريع لم يصب هدفه، وأدى إلى مقتل 19 مدنياً".

ولجان المقاومة هي مجموعات شعبية كانت تنظم الاحتجاجات للمطالبة بحكم مدني، بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بنظام عمر البشير عام 2019، وتنشط منذ بدء الحرب في 15 أبريل (نيسان) في تقديم الدعم للسكان.

وتتمركز قوات الدعم السريع منذ سنوات داخل الأحياء السكنية في الخرطوم وضواحيها.

وتواصلت الاشتباكات، الأربعاء، في الخرطوم وضواحيها بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، بحسب شهادات للسكان في مناطق عدة.

ومنذ اندلاع الحرب قبل قرابة 5 أشهر، قُتل نحو 5 آلاف شخص وهُجّر 4,8 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

وأدت الحرب إلى مزيد من التأزم في الوضع الصحي في السودان، الذي كان يعد أحد أفقر بلدان العالم قبل اندلاع الحرب بين القائدين العسكريين.

وأحصت منظمة الصحة العالمية أكثر من 3 آلاف حالة إصابة بالحصبة و"84 حالة وفاة نتيجة لهذا المرض"، فيما يواجه السكان أيضاً خطر الإصابة بالملاريا والكوليرا وهما مرضان ينتشران في موسم الأمطار.

وتكرر الأمم المتحدة باستمرار أنها بحاجة إلى مزيد من الدعم المالي، إذ لم تتلقّ سوى ربع التمويل اللازم لتلبية احتياجات 25 مليون سوداني، يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.