من تدريب منتخب كرواتيا (تويتر)
من تدريب منتخب كرواتيا (تويتر)
الخميس 7 سبتمبر 2023 / 12:38

تصفيات "يورو 2024".. كرواتيا تسعى لمصالحة جماهيرها من بوابة لاتفيا

بعدما اكتفى بالحصول على المركز الثاني ببطولة دوري الأمم الأوروبية في يونيو (حزيران) الماضي، يعود منتخب كرواتيا لاستئناف مشواره من جديد في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية، المقررة في ألمانيا صيف العام المقبل.

يلتقي منتخب كرواتيا مع ضيفه منتخب لاتفيا، غداً الجمعة، في الجولة الخامسة للمجموعة الرابعة بالتصفيات، التي تشهد مواجهة أخرى بين منتخبي تركيا وأرمينيا.

ويتصدر المنتخب التركي ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط، بعد خوضه 4 مباريات، ويتفوق بفارق 3 نقاط على أقرب ملاحقيه منتخب أرمينيا الذي لعب 3 لقاءات.

ويحتل المنتخب الكرواتي المركز الثالث برصيد 4 نقاط بعد خوضه مباراتين، متفوقاً بفارق الأهداف على ويلز صاحب المركز الرابع، المتساوي معه في نفس الرصيد، بعدما لعب 4 لقاءات، في حين يتذيل المنتخب اللاتفي الترتيب بلا رصيد من النقاط، عقب خسارته في جميع لقاءاته الثلاثة الأولى بالمجموعة.

وبعد حصوله على المركز الثالث في كأس العالم الأخيرة التي أقيمت بقطر في شتاء العام الماضي، كان المنتخب الكرواتي يطمح للحصول على أول لقب دولي في مسيرته منذ الانفصال عن دولة يوغوسلافيا في تسعينيات القرن الماضي، لكنه خسر نهائي النسخة الأخيرة من بطولة دوري الأمم الأوروبية أمام منتخب إسبانيا بركلات الترجيح.

ويطمح منتخب كرواتيا الساعي للمشاركة في كأس الأمم الأوروبية للمرة السابعة في تاريخه والسادسة توالياً، للعودة بقوة إلى تصفيات المسابقة القارية، ومصالحة جماهيره التي شعرت بخيبة أمل عقب خسارته لقب دوري الأمم.

وبدأ فريق المدرب زلاتكو داليتش مشواره في المجموعة بالتعادل 1-1 مع ضيفه منتخب ويلز، قبل أن يفوز 2-0 على مضيفه منتخب تركيا في مارس (آذار) الماضي.

ويتطلع المنتخب الكرواتي لمواصلة تفوقه على منتخب لاتفيا، بعدما فاز عليه في جميع اللقاءات الأربعة التي جمعتهما، وشهدت تسجيل الفريق 10 أهداف، فيما أحرز منافسه هدفاً وحيداً.

وستكون هذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين منذ ما يقرب من 12 عاماً، ويعود آخر لقاء بينهما إلى 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2011، بتصفيات أمم أوروبا 2012، والذي أسفر عن فوز المنتخب الكرواتي 2-0 على نظيره اللاتفي.