الجمعة 15 سبتمبر 2023 / 16:05

بـ 1.9 مليون دولار... شركة ترفيه يديرها الذكاء الاصطناعي

24 - ألين الخولي

إنشاء منصة للإنتاج الترفيهي يديرها الذكاء الاصطناعي، هي هدف رائدي الأعمال الأمريكيين في تكنولوجيا الترفيه الأخوان مايكل وبيتر سيوني، بتخصيصهما 1.9 مليون دولار تمويلاً أوّلياً لإطلاق شركتهما الجديدة "استرادا".

لن تكون المنصة بديلاً للبشر.. بل ستتيح مجالاً للمزيد من الابتكار

مايكل وبيتر سيوني تخليا عن مناصب كبرى من لأأجل تأسيس هذه الشركة

من المتوقع إطلاق الشركة بشكل رسمي بداية العام المقبل

جاء ذلك في خضم إضراب كُتاب السيناريو في هوليوود  المناهضين لشركات الإنتاج، التي تسعى إلى كتابة أعمال فنية جديدة ب الذكاء الاصطناعي.

وأعلن مايكل سيوني، الذي سيتولى منصب الرئيس التنفيذي لـ"استرادا"، إطلاق شركة جديدة تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الصناعي، تكون مهمتها تحضير كل ما يلزم الإنتاج الترفيهي، قبل وبعد الإنتاج.
 وشدّد على أن الذكاء الصناعي الذي يشكل موضوعاً ساخناً، لن يحل في "استرادا" مكان أحد، وستكون له نفس القدرة على تطوير الأعمال، وتنفيذ المهام التي لا يرغب فيها المبتكرون، وفق ما نقلت "هوليوود ريبورتر".


آلية عمل الشركة

وقال إن خطة الشركة تتمثل في إطلاق منصة ذكاء صناعي بالتوازي مع شبكة إلكترونية، تسمح لكل من يعمل في  الإنتاج وما بعد الإنتاج، بإتمام المهام التي تستنفد الكثير من الوقت، في أقل وقت ممكن مع جودة عالية، دون أن تحل مكان البشر المبدعين.
وأعطى مثالاً، فقال إنه يمكن اللجوء إليها لتنقيح الأصوات بعد إتمام الدوبلاج، أو تنقية الموسيقى والمؤثرات البصرية، وهي مهام ستؤديها "استرادا" إلكترونياً.


تركيز على الابتكار

أما بيتر سيوني الذي سيتولى مهمة المدير المالي، فجدّد تأكيد ما قاله شقيقه، إن الشركة لا تتطلع إلى أن تحل الآلة مكان المبدع، بل دعم ابتكاراتهم، وتكليف الذكاء الاصطناعي بتنفيذ المهمات التقنية، التي تستنفذ الكثير من وقتهم.
وفي ردٍّ على سؤال الصحيفة عن "تأثير المنصة على الوظائف الجانبية مثل المساعدين وغيرهم"، أكد أن الهدف والهم الأساسي، هو ألا تُعيق الأمور الثانوية إبداعات المبتكرين، لذلك  ستطور قدرات المساعدين عبر الذكاء الصناعي.


من أجل "استرادا"

يُشار إلى أن مايكل، يُعتبر المؤسِّس الشركة Light Iron للبريد في هوليوود، وقائد الابتكارات التقنية في Panavision وأخيراً  في Adobe،  وغادر بيتر، نتفليكس للتركيز على شركتهما الجديدة.
و وجه الشقيقان الدعوة إلى عملاء "استرادا" للمشاركة في اختبار تجريبي عام، من المتوقع أن يبدأ في مطلع العام المقبل، ليكون منطلق  الشركة في عالم الترفيه.

وجمع المبلغ من الشركاء الداعمين، وهم صانعا الأفلام غلين فيكارا، وجون ريكوا، المدير التنفيذي السابق للتكنولوجيا في استوديوهاتVFX  جيسون فوتر، إضافة إلى مجموعة إعلامية، ومديري استوديوهات فنية.