صور للأقمار الصناعية تظهر سيطرة القوات الأوكرانية على مناطق قرب باخموت (تويتر)
صور للأقمار الصناعية تظهر سيطرة القوات الأوكرانية على مناطق قرب باخموت (تويتر)
السبت 16 سبتمبر 2023 / 12:47

أوكرانيا تحقق تقدماً في هجومها المضاد حول باخموت

تواصل أوكرانيا عمليات الدفاع عن مدنها، بهدف كبح التقدم الروسي من خلال هجومها المضاد الذي أعلنت عنه كييف، والذي لم يلقَ مديحاً كبيراً من قبل الغرب.

وتزامناً مع القصف الأوكراني المتواصل، قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إن الدفاعات الجوية أسقطت طائرتين مسيّرتين أوكرانيتين فوق منطقة كالوغا وتفير.

وأفادت الوزارة في بيان حسب ما ذكرت وكالة سبوتنيك: "في ليل 16 سبتمبر (أيلول) الجاري، تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف، لتنفيذ هجوم إرهابي بطائرتين من دون طيار على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية".

وأضافت أنه "تم تدمير الطائرتين الأوكرانيتين من قبل أنظمة الدفاع الجوي الروسية، العاملة فوق أراضي مقاطعتي كالوغا وتفير"، وأشارت إلى أن الدفاعات الروسية أحبطت، أول أمس الخميس، هجوماً أوكرانياً على سفينة الإنزال الصاروخية الروسية "ساموم"، بزورق مسيّر في البحر الأسود.

روسيا تصد الهجوم

ومن جهته، أكد رئيس المركز الصحفي لوحدات مجموعة قوات "الجنوب" التابعة للقوات الروسية، جورجي ميناشفيلي، أن مدفعية المجموعة المشاركة في العملية العسكرية الخاصة دمرت 9 مركبات عسكرية أوكرانية في دونيتسك خلال الـ 24 ساعة الماضية، بما في ذلك مركبة مشاة قتالية من طراز "برادلي".

وأضاف وفقاً لوكالة سبوتنيك أنه "تم تدمير مركبة مشاة قتالية من طراز برادلي أمريكية الصنع، و3 مركبات قتالية مدرعة تابعة للواء الهجوم الثالث للقوات المسلحة الأوكرانية، بالإضافة إلى 5 مركبات في بريدتشينو وتشاسوف يار وكراسنوجوروفكا".

وأوضح أن مدفعية وحدات مجموعة قوات "الجنوب"، أصابت مستودع ذخيرة ميداني في فيسيول، وهي نقطة انتشار مؤقتة لوحدة من لواء المشاة الآلي رقم 59 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في بيرفومايسكي.

الصراع حول باخموت

وبدوره، قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إن قواته استعادت السيطرة على قرية أندرييفكا بالقرب من باخموت في شرقي أوكرانيا، مؤكداً بيانات صادرة عن جيشه في وقت سابق، مع سعي قوات كييف إلى استعادة أراضيها في هجومها المضاد.

وقال في كلمته المسائية اليومية التي يلقيها عبر الفيديو، في إشارة إلى تحرير أندرييفكا "بالنسبة لأوكرانيا، إنها نتيجة مهمة وكنا بحاجة إليها بشدة"، وأضاف أن القوات الأوكرانية كانت نشطة أيضاً في بلديتي كليشيتشيفكا وكورديوميفكا المجاورتين.

وكانت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أعلنت بالفعل عن تحرير أندرييفكا في الصباح، بعد أن اتضح أن تقارير مماثلة في اليوم السابق كانت سابقة لأوانها، مشيرة إلى أن القوات الروسية تكبدت خسائر كبيرة.

تخوف في كييف

وفي سياق منفصل، دعا فيتالي كليتشكو عمدة العاصمة الأوكرانية كييف خلال زيارته إلى ألمانيا، أمس الجمعة، إلى توجيه مزيد من الدعم العسكري لبلاده، في حين شكر ألمانيا على ما قدمته من مساعدات حتى الآن.

وقال كليتشكو إن "سكان كييف يشعرون بأنهم ينعمون بالأمان بشكل أكبر عدة مرات مما كانوا عليه قبل عام، بسبب أنظمة الأسلحة التي تلقتها البلاد"، لكنه أضاف أن المدينة تتوقع تجدد الهجمات على بنيتها التحتية في الشتاء المقبل.

وقدر عدد القتلى المدنيين في العاصمة الأوكرانية منذ الهجوم الروسي بـ 180، بعضهم من الأطفال، وأوضح أن أكثر من 700 مبنى تعرض للدمار وأن صافرات الإنذار من الغارات الجوية دوت أكثر من 800 مرة، ما أجبر السكان على البحث عن مأوى تحت الأرض.. وأردف قائلاً إنه "على الرغم من القرى الخالية والتشرد والبطالة، فإن إرادة المقاومة لم تنقطع بين السكان".