وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا (جيجي برس)
وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا (جيجي برس)
الأحد 17 سبتمبر 2023 / 14:34

بعد "مغادرة" كيم روسيا.. طوكيو "قلقة" من تحركات بكين وبيونغ يانغ وموسكو

أعرب وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا، اليوم الأحد، عن قلقه البالغ إزاء سرعة تعزيزات الصين العسكرية وتوسعها البحري.

وقال كيهارا، الذي تولى منصب وزير الدفاع في التعديل الوزاري الذي أجري، الأربعاء الماضي، في برنامج تلفزيوني: "أنا قلق للغاية (بشأن التحركات العسكرية الصينية)"، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "جيجي برس" اليابانية، وأضاف "نحن في حاجة إلى المواجهة على جميع الجبهات".

كما أكد كيهارا أهمية أن تكون هناك مراقبة عن كثب للتحركات التي تقوم بها روسيا وكوريا الشمالية لتعزيز علاقاتهما .

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الأربعاء الماضي، في قاعدة فضائية روسية في منطقة الشرق الأقصى الروسي.

كيم يغادر روسيا

وذكرت وكالات أنباء روسية أن الزعيم الكوري الشمالي غادر على متن قطار، من محطة السكك الحديدية في مدينة أرتيوم في أقصى شرق روسيا مختتماً زيارته إلى هناك.

وتزيد المسافة من أرتيوم إلى محطة خاسان على الحدود الروسية مع كوريا الشمالية على 200 كيلومتر.

ونشرت وكالة الإعلام الروسية الحكومية فيديو يظهر كيم، الذي نادراً ما يغادر بلاده، وهو يسير على بساط أحمر باتجاه عربة القطار، وسط موسيقى فرقة عسكرية ويلوح مودعاً.

وأوضحت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الموارد الطبيعية الروسي ألكسندر كوزلوف وسفير موسكو لدى كوريا الشمالية ألكسندر ماتسيجورا وحاكم منطقة بريموري أوليج كوزيمياكو كانوا في وداع الزعيم الكوري الشمالي.

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، ذكرت في وقت سابق، اليوم الأحد، أن زعيم كوريا الشمالية ناقش مسائل عملية لتعزيز التعاون العسكري مع وزير الدفاع الروسي، فيما وصفته بيونغ يانغ بأنها "ذروة جديدة" للعلاقات الثنائية.

وخلال زيارته لروسيا، تفقد كيم القاذفات الإستراتيجية الروسية ذات القدرة النووية والصواريخ الفرط صوتية والسفن الحربية، أمس السبت، برفقة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.. واستمراراً لزيارته التي بدأت قبل أيام لروسيا، ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأحد، أن كيم سيزور عدة شركات للأغذية.