الجيش الأوكراني يحرز تقدماً ويسيطر على أراض قرب باخموت (رويترز)
الجيش الأوكراني يحرز تقدماً ويسيطر على أراض قرب باخموت (رويترز)
الإثنين 18 سبتمبر 2023 / 14:32

كييف تعلن التقدم في الشرق والجنوب.. وروسيا تؤكد صد محاولات أوكرانيا

قالت أوكرانيا اليوم الإثنين، إن قواتها استعادت مزيداً من الأراضي في الشرق وتقدمت في الجنوب، في إطار هجومها العسكري المضاد على القوات الروسية.

وأعلنت أوكرانيا مراراً، تقدماً بطيئاً ومتواصلاً أمام التحصينات الدفاعية الروسية، في هجومها المضاد المستمر منذ 3 أشهر.

استعادة باخموت

وقالت نائب وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار إن قوات كييف استعادت في الأسبوع الماضي، أراضي تبلغ مساحتها كيلومترين مربعين حول مدينة باخموت المدمَّرة في شرق البلاد، والتي استولت عليها القوات الروسية في مايو (أيار) بعد أشهر من القتال.

وتابعت أن قوات كييف استعادت أيضاً قريتين واقعتين على القسم الجنوبي من المدينة هما أندرييفكا وكليشتشيفكا، مضيفة أن قوات كييف حررت أراضي تبلغ مساحتها 51 كيلومتراً مربعاً قرب باخموت منذ بداية الهجوم المضاد.

وذكرت أن القوات الأوكرانية تواصل صد الهجوم الروسي على بلدتي أفدييفكا ومارينكا في الجنوب بدونيتسك، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية تحاول التقدم صوب بحر آزوف في الجنوب لشق صف القوات الروسية، ونجح التحرك في استعادة 5.2 كيلومترات في الأسبوع الماضي. وأوضحت ماليار أن أوكرانيا استعادت إجمالاً أكثر من 260 كيلومتراً مربعاً في الجنوب خلال الهجوم المضاد.

صد روسي

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الإثنين، إن القوات الروسية أحبطت محاولة اختراق أوكرانية في أرتيوموفسك، ودمرت مواقع للقوات الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان إن "جنود مدفعية الفيلق الثاني للجيش الروسي دمروا مواقع المسلحين الأوكرانيين الذين كانوا يحاولون الهجوم في منطقة أرتيوموفسك"، حسب وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأضافت الوزارة أنه في جنوب دونيتسك، دمر طاقم مروحية استطلاعية هجومية روسية مركبة مدرعة للقوات الأوكرانية بضربة دقيقة من صاروخ موجه.

موجة من القصف

وقال مسؤولون أوكرانيون، إن روسيا نفذت موجة جديدة من الضربات الجوية والمدفعية ضد أوكرانيا خلال الليل، ما أسفر عن مقتل شخصين في  خيرسون جنوبي البلاد.

وذكر حاكم خيرسون، أولكسندر بروكودين، أن رجلاً في الـ72، ومُسنة قُتلا في هجوم روسي على المنطقة، وأن 3 آخرين أصيبوا، لكنه لم يخُض في تفاصيل.

وتابع أن "4 آخرين أصيبوا في الصباح بعد هجوم بطائرة دون طيار على بلدة بيريسلاف"، لافتاً إلى أن "المحتلين تعمدوا مهاجمة مكان مزدحم وأسقطوا متفجرات قرب محطة الحافلات بالمنطقة".

موانئ  حبوب

بدوره، قال حاكم منطقة أوديسا، أوليه كبير، إن منطقة إسماعيل التي تضم موانئ على نهر الدانوب لتصدير الحبوب، استُهدفت مجدداً في هجوم بطائرة دون طيار، لكنه لم يذكر تفاصيل عن  أضرار في ميناء أو للبنية التحتية فيها.