دبابة أوكرانية قرب باخموت (أ ف ب)
دبابة أوكرانية قرب باخموت (أ ف ب)
الإثنين 18 سبتمبر 2023 / 20:23

أوكرانيا تعلن اختراق خطوط الدفاع الروسية في باخموت

قالت القوات الأوكرانية، الإثنين، إنها تمكنت من اختراق خط الدفاع الروسي قرب بلدة باخموت، بعد حديث عن نجاح هجومها المضاد في عدد من المناطق على خط جبهة القتال.

وأعلن قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني الجنرال أولكسندر سيرسكي، الإثنين، أن القوات الأوكرانية اخترقت خط الدفاع الروسي بالقرب من باخموت (شرق).

وبعد استعادة قريتي أندرييفكا وكليشتشييفكا في الأيام الأخيرة، نقل المركز الصحافي للجيش عن سيرسكي قوله إنه "تم اختراق خط دفاع العدو".

وأضاف سيرسكي أن القريتين الصغيرتين "كانتا عنصراً مهماً في خط الدفاع الروسي الممتد من باخموت إلى غورليفكا"، وأكد أن الألوية 72 و31 و83 التابعة للجيش الروسي "دُمِّرت وفقدت قدرتها على القتال بالكامل" في المعارك بالقرب من باخموت.

وأقر الجنرال بأن "الوضع العام في المنطقة الشرقية ما زال معقداً"، و"القتال العنيف مستمر بالقرب من باخموت".

وأكد سيرسكي أنi بعد خسارة القريتين بالقرب من باخموت، "يقود الجيش الروسي هجمات مضادة عدة" بهدف "استعادة المواقع المفقودة"K ويستعد لشن هجمات شمالًا في منطقة كوبيانسك وليمان.

وأعلنت أوكرانيا استعادة السيطرة على أندرييفكا، الجمعة، وعلى كليشتشييفكا الأحد، وتقع القريتان جنوب مدينة باخموت.

وكانت باخموت تضم 70 ألف نسمة قبل الحرب في فبراير (شباط) 2022، وسيطرت عليها القوات الروسية في مايو (أيار) الماضي بعد إحدى أطول المعارك وأعنفها في هذه الحرب.

وتشن أوكرانيا هجوماً مضاداً منذ يونيو (حزيران) لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا، بعدما تسلّمت أسلحة غربية وعملت على تدريب مقاتلين جدد.

وبدأت القوات الأوكرانية على الفور في استعادة مناطق في الجانبين الشمالي والجنوبي لهذه المدينة.