وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو (بلومبرغ)
وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو (بلومبرغ)
الأربعاء 20 سبتمبر 2023 / 09:56

أمريكا تشكك في قدرة "هواوي" على تصنيع هواتف متطورة

أثارت تصريحات متضاربة عن إمكانات شركة هواوي لتصنيع الرقائق المتقدمة، في ظل العقوبات الأمريكية، الجدل حول ما يحدث داخل الشركة الصينية.

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية، جينا رايموندو، أمس الثلاثاء، إنه ليس لدى الولايات المتحدة أي دليل على أن العملاق الصيني هواوي بإمكانه إنتاج هواتف ذكية مزودة برقائق أشباه الموصلات متقدمة بشكل كبير.

جاء هذا التصريح الذي نقلته وكالة رويترز، بعد شهرين من تصريحات شركات أبحاث تقنية أن هواوي على وشك العودة إلى صناعة الهواتف الذكية المتوافقة مع تقنية 5G بحلول نهاية هذا العام.

والحديث عن التوافق مع تقنية الجيل الخامس من الاتصالات تم تأكيده بالفترة الماضية، مع إطلاق هواوي هاتف Mate 60 Pro في أواخر أغسطس (آب)، والذي تبين أنه يعمل بوحدة معالجة مركزية بحجم 7 نانومتر، تم تصميمها من قبل قسم الرقائق HiSilicon التابع لهواوي، وتم إنتاجها بواسطة عملاق صناعة الرقائق الصينية SMIC.
ومع ذلك، قالت الوزيرة رايموندو خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي: "ليس لدينا أي دليل على أنهم يمكنهم تصنيع رقاقات بحجم 7 نانومتر بكميات كبيرة".

وكانت الحكومة الأمريكية أضافت شركة هواوي الصينية في 2019، إلى قائمة الكيانات المحظورة، لمنعها من الوصول إلى أدوات تصنيع الرقائق عالية الجودة من الولايات المتحدة، بحجة "مخاوف أمنية وطنية".
وألحقت هذه العقوبات ضرراً جسيماً بأعمال هواوي في مجال الهواتف النقالة، ما أجبرها على تنويع مصادر الإيرادات إلى مجالات أقل إلماماً مثل الأشياء المتصلة بالإنترنت (IoTs) والسيارات.