عراقيون يعرضون صوراً لأبنائهم الذين فقدوا بجريمة سبايكر (أرشيف)
عراقيون يعرضون صوراً لأبنائهم الذين فقدوا بجريمة سبايكر (أرشيف)
السبت 23 سبتمبر 2023 / 18:22

براءة أحد أقارب صدام حسين من "مجزرة سبايكر"

ألغت محكمة عراقية تهماً موجهة إلى شخصين من أقرباء الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، ووزير خارجيته طارق عزيز، بالمشاركة في مجزرة "سبايكر"، التي نفذها تنظيم داعش الإرهابي عام 2014.

وقررت محكمة جنايات الرصافة تبرئة عبد الله ياسر سبعاوي، من المشاركة في الجريمة الإرهابية، بعدما أعيد من لبنان بمساعدة الشرطة الدولية "الإنتربول"، بحسب وثيقة رسمية صادرة من مجلس القضاء الأعلى، نشرها موقع السومرية نيوز، اليوم السبت.
وعبد الله ياسر سبعاوي، هو نجل سبعاوي إبراهيم حسن التكريتي، الأخ غير الشقيق ل‍صدام حسين، الذي حُكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة تمويل المسلحين وصناعة القنابل.

كما قررت المحكمة أيضاً تبرئة زيد طارق، نجل وزير خارجية صدام حسين، طارق عزيزـ من جريمة "سبايكر".
وفقاً للحكومة العراقية، فقد أعدم تنظيم داعش الإرهابي بالرصاص، ألفي شخص وهم طلاب في كلية الطيران، وعناصر أمن داخل قاعدة عسكرية، معروفة باسم "سبايكر" في محافظة صلاح الدين، عند سيطرته على المنطقة في يونيو (حزيران) 2014.
وتبنى "داعش" الإرهابي الحادثة آنذاك، ونشر مقاطع مصورة أظهرت محاصرة مسلحي التنظيم للجنود في القاعدة العسكرية، قبل إطلاق النار عليهم من مسافات قريبة.
وأصدر القضاء العراقي عشرات أحكام الإعدام بحق مدانين في الجريمة.

وفي عام 2019 أعلن العراق تحقيق النصر على تنظيم داعش الإرهابي، باستعادة كامل أراضيه، إلا أن التنظيم ما يزال يحتفظ بخلايا نائمة،  ويشن هجمات متفرقة.