ناقلة نفط (أرشيف)
ناقلة نفط (أرشيف)
الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 / 15:46

انتعاش أسعار شحن نفط الشرق الأوسط لآسيا

انتعشت كلفة استئجار الناقلات العملاقة لتحميل النفط الخام من الشرق الأوسط إلى آسيا، من أدنى مستوياتها في 19 شهراً التي سجلتها في سبتمبر(أيلول) الجاري، لكن مصادر، تتوقع أن تؤدي تخفيضات إمدادات الإنتاج بقيادة السعودية إلى الحد من أسعار الشحن لبقية العام.

وانخفضت أسعار استئجار الناقلات، بعد أن خفضت السعودية إنتاجها بمليون برميل يومياً إضافية منذ يوليو (تموز) الماضي. وفاقم الضغط، قرار المملكة وروسيا، العضو في مجموعة أوبك+، تمديد تخفيضاتهما للإمداد بـ 1.3 مليون برميل يومياً في  حتى ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وقال أنوب سينغ، الرئيس العالمي لأبحاث الشحن في شركة أويل بروكردج: "تحسنت أسعار الناقلات الضخمة في.إل.سي.سي، مع انتعاش صادرات الخام السعودية إلى مستويات يوليو(تموز) الماضي هذا الشهر. السعودية تلبي مخصصات البراميل المتعاقد عليها لتسليم أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وترسل المزيد من الخام إلى الغرب في آن واحد".

ولكنه أضاف "من غير المرجح وصول أسعار في.إل.سي.سي إلى المستويات المرتفعة التي سجلتها في الربع الأخير من العام الماضي، أو المستويات التي تقترحها أسواق العقود الآجلة للناقلات، وتابع "نتوقع ألا تبقي السعودية على هذا المستوى من الصادرات، وأن تتعثر صادرات الخام الأمريكية مع توقف نمو الإنتاج وعودة المصافي الأمريكية من الصيانة".

وأشار إلى أن شهية الصين للشراء من المرجح أن تنحسر،  لاستخدامها الخام من مخزوناتها المرتفعة على نحو قياسي.

ومن جهته، قال يوانيس باباديميتريو، كبير محللي الناقلات في فورتيكسا: "تخفيضات الإنتاج الطوعية التي تطبقها مجموعة أوبك+، دفعت أسعار الشحن للطرق التجارية في فئات ناقلات النفط الرئيسية إلى أدنى مستوياتها في وقت سابق من العام الحالي".