لحظة اعتقال القائد السابق للانفصاليين في قرة باخ (إكس)
لحظة اعتقال القائد السابق للانفصاليين في قرة باخ (إكس)
الجمعة 29 سبتمبر 2023 / 19:23

باكو تعتقل قائد انفصاليي قرة باخ السابق

قبض الجيش الأذري اليوم الجمعة، على قائد القوات الانفصالية السابق في ناغورنو قرة باخ ونائبه، بعد حملة واسعة بدأتها السلطات الأذرية، لملاحقة أكثر من 200 مطلوب أرمني تهمهم بجرائم مختلفة.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الجمعة عن مصدر، اعتقال القائد السابق للقوات الانفصالية في قرة باخ ليفون مناتساكانيان، عند نقطة تفتيش على الحدود مع أرمينيا. والذي قاد جيش جمهورية آرتساخ المعلنة من جانب واحد، بين 2015 و2018.

وجاء الاعتقال ضمن حملة لملاحقة ومحاكمة مدرجين على قائمة مطلوبين ترى باكو أنهم ارتكبوا جرائم مختلفة. وقال مسؤولون أذريون إن القائمة تضم نحو 200 اسم.
وقال جهاز أمن الدولة الأذري اليوم الجمعة، إنه اعتقل قائداً عسكرياً سابقاً آخر، هو دافيت مانوكيان الذي كان النائب الأول لقائد القوات الأرمنية في قرة باخ، والمطلوب بسبب "جرائم إرهابية".

واعتقلت أذربيجان يوم الأربعاء الماضي الرئيس السابق للحكومة الأرمنية الانفصالية في قرة باخ روبن فاردانيان، أثناء محاولته العبور إلى أرمينيا، واتهمته بتمويل الإرهاب، وعبور حدود أذربيجان بشكل غير قانوني في العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، فر نحو 93 ألف أرمني من الجيب الانفصالي، منذ استعادة أذربيجان المنطقة الجبلية في عملية عسكرية خاطفة الأسبوع الماضي.
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن العدد الإجمالي للفارين قد يصل إلى 120 ألفاً.