عناصر الجيش الإسرائيلي. (متحدث الجيش الإسرائيلي)
عناصر الجيش الإسرائيلي. (متحدث الجيش الإسرائيلي)
الإثنين 2 أكتوبر 2023 / 19:56

إسرائيل ترصد تزايد النشاط الإيراني ضدها

تحدثت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، عن تزايد دوافع إيران للهجوم المباشر على إسرائيل وخصوصاً في الضفة الغربية، مشيرة إلى أن المناقشات الأمنية التي جرت في الأسابيع الأخيرة، كشفت إدخال ذخائر عالية الجودة إلى إسرائيل (أسلحة وعبوات ناسفة)، ومحاولات توجيه هجمات مُسلحة.

 


وكشف  مصدر أمني إسرائيلي لـ"يسرائيل هيوم" زيادة  محاولات الهجوم من إيران، خصوصاً داخل الضفة الغربية وفي قطاع غزة، مضيفاً أن الإسرائليين يعتقدون أن هذا النشاط الإيراني ينبع من "الإحباط" في مواجهة الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل في سوريا.

 

 


مناقشة أمنية

وأضافت أنه على خلفية تزايد حالة التأهب لهجمات مسلحة خلال موسم الأعياد على وجه الخصوص، حصلت  صباح أمس الأحد مناقشة حول الوضع الأمني ​​بمشاركة وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي وجنرالات الجيش الإسرائيلي في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو حول ما يجري في ثلاثة قطاعات، الضفة الغربية وغزة ولبنان.
وأضاف المصدر الأمني للصحيفة الإسرائيلية، أن "هناك عاملاً واحداً يربط كل القطاعات وهو التدخل الإيراني الذي يقود حرب استنزاف هنا"، لافتاً إلى أن عدم وصول تلك الحقائق إلى العناوين الرئيسية هو نتيجة لإجراءات مضادة واسعة النطاق تؤتى ثمارها يومياً.

 


قلب الطاولة على إيران

وأكدت مصادر أخرى حقيقة التورط المتزايد للنشاط الإيراني في إسرائيل، مما يثير"معضلة الرد عليها وبأي عمق".
وتشير التقديرات إلى أن 80% من تمويل حماس يأتي من طهران، بينما في الضفة الغربية تختلف طريقة العمل حيث يتم توزيع الأسلحة مجاناً، بالإضافة إلى تهريب الأسلحة عبر الحدود .


وقالت إنه على الرغم من التورط الإيراني المؤكد في النشاطات المسلحة، إلا أن إسرائيل لم تتحرك حتى الآن بشكل مباشر ضد طهران، ولهذا السبب اعتبر كلام رئيس الموساد، ديفيد بارنيع، الشهر الماضي، والذي أشار فيه بإصبع الاتهام إلى إيران  مقدمة لرد محتمل على قلب إيران.
وقال بارنيع آنذاك: "حتى الآن لم نصل إلا إلى الناشطين والقادة المسؤولين عن تنفيذ الأنشطة، أقول من هذه المرحلة إن إيذاء إسرائيلي أو يهودي بأي شكل من الأشكال، وأؤكد، بأي شكل من الأشكال، سيؤدي إلى تحرك ضد الإيرانيين، هذا الثمن سيُدفع بدقة كبيرة في أعماق إيران، في قلب طهران".

 

 


اجتماع إسرائيلي أمريكي

ومن المقرر أن  يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي مع نظيره الأمريكي في شهر أكتوبر (تشرين الأول) في إطار زيارة رسمية لواشنطن، ومن المتوقع أن يناقش الاثنان في اجتماعهما النشاط الإيراني المتزايد في إسرائيل، والتحديات السياسة والفرص في الشرق الأوسط.