رئيسة كوسوفو فيوسا عثماني (أرشيف)
رئيسة كوسوفو فيوسا عثماني (أرشيف)
الخميس 5 أكتوبر 2023 / 18:16

كوسوفو تكرر مطالبتها بفرض عقوبات على صربيا

كررت رئيسة كوسوفو فيوسا عثماني، الخميس، مطالبتها بفرض عقوبات على صربيا، بسبب الهجوم المميت على شرطة كوسوفو، الشهر الماضي.

وكانت مجموعة تتألف من 30 مسلحاً عبروا الحدود في سبتمبر (أيلول) الماضي من صربيا ليدخلوا قرية بانجسكا، واشتبكوا في معركة مسلحة مع شرطة كوسوفو، التي لقي شخص من أفرادها حتفه.. كما قُتل ثلاثة من المهاجمين.

وقال عثماني إن "هذا العمل البشع" لم يتم ارتكابه فقط ضد كوسوفو، ولكن أيضاً ضد السلام والاستقرار والأمن في القارة الأوروبية بأكملها.

واشترطت عثماني خلال حديثها في غرناطة قبل قمة أوروبية اتخاذ إجراءات ضد بلغراد من أجل أن تلتقي نظيرها الصربي ألكسندر فوتشيتش، وقالت: "لا يوجد ما يدعو للقاء قبل تبني عقوبات ضد فوتشيتش.. العقوبات أولاً وبعد ذلك يمكننا أن نتحدث بشأن البقية".

ونشر رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، صوراً التقطتها طائرة مسيّرة، يقول إنها تظهر قوات شبه عسكرية صربية تجري تدريبات، قبل هجوم وقع مطلع الأسبوع الماضي على الشرطة في شمال كوسوفو.

وكتب كورتي عبر منصة أكس، تويتر سابقاً "الإرهابيون الذين نفذوا الهجمات تدربوا في باسوليانسكي ليفادي، إحدى قواعد الجيش الصربي الرئيسية".

وقال في منشور بالإنجليزية إن الصور كانت قد التُقطت قبل نحو 4 أيام من الهجوم.. وأضاف كورتي "حظيت الهجمات بالدعم والتخطيط الكامل من الدولة الصربية".

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، الأسبوع الماضي، إنه لا يعتزم توجيه أوامر للقوات بعبور الحدود إلى كوسوفو، لأن تصعيد الصراع قد يؤثر بالسلب على مساعي بلغراد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتتهم كوسوفو، التي أعلنت استقلالها عن صربيا عام 2008 بعد انتفاضة مسلحة وتدخل من حلف شمال الأطلسي عام 1999، صربيا بتسليح ودعم المقاتلين الصرب.