هجوم إسرائيلي في سوريا. (أرشيف)
هجوم إسرائيلي في سوريا. (أرشيف)
الجمعة 6 أكتوبر 2023 / 14:03

إسرائيل تطارد ممر التهريب الإيراني على الحدود السورية -العراقية

نقل موقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي عن تقارير إن الميليشيات الموالية لإيران تقاتل على الحدود العراقية-الإيرانية من أجل تأمين الممر البري إلى سوريا ولبنان بهدف تزويد الميليشيات الإيرانية في سوريا، وحزب الله في لبنان، بالأسلحة والوسائل القتالية.

 

وقال "ماكور ريشون" تحت عنوان "الهجوم الحدودي على الحدود العراقية السورية".. حرب على محور التهريب البري الإيراني"، إنه مع مرور الوقت، تتضح أهداف الهجوم المنسوب لإسرائيل في منطقة البوكمال شرقي سوريا، والذي تم تنفيذه، يوم الإثنين الماضي، في منطقة بعيدة جداً عن حدود إسرائيل، والذي انتهى بإصابة جنديين سوريين.
وأشارت إلى أن الهدف الاستراتيجي لم يكن الجنود، بل كان الجسر في بلدة الهري الذي يمر فيه الطريق الرابط بين سوريا والعراق، وهو جزء من محور مركزي للممر البري إلى سوريا.

 

 


تعطيل نقل أسلحة متطورة

وفي سوريا، أفادت تقارير أن إسرائيل كانت وراء قصف الجسر، وأن بقايا الذخيرة تُظهر استخدام إسرائيل لصواريخ سبايس 1000 لتدميره وتعطيل استخدامه. وأفادت مصادر في المعارضة السورية، أن شحنات أسلحة عبرت الحدود من العراق إلى سوريا وتعرضت لهجوم.ووفقاً للموقع، يبدو أن تلك الأسلحة عبارة عن وسائل دفاع جوي متقدمة مصممة لصد الهجمات المتكررة من الجانب الإسرائيلي.


رسالة إسرائيلية إلى سوريا

ونقل الموقع عن مسؤولين محليين، أن "عملية ترميم الجسر ستتطلب بعصض الوقت، لكن المحور المركزي سيعود إلى نشاطه الكامل"، مشيراً إلى أن من هاجم البوكمال كان يحاول توجيه رسالة إلى الإيرانيين تتعلق باستمرار نقل الأسلحة إلى سوريا.
وفي الوقت نفسه، نقل الموقع عن تقارير عربية، أنه خوفاً من هجوم جوي واسع النطاق في شرق سوريا، قام الحرس الثوري الإيراني بإخلاء بعض أهم مقراته في دير الزور.

 

 


تدمير الجسر

ونشر التلفزيون السوري صوراً من الجسر المقصوف وأجرى مقابلات مع السكان المحليين.
وقال أحد الأشخاص: "كنا نائمين عندما سمعنا الانفجار، واستيقظنا على الكثير من الدمار الذي لحق بالسيارات والبنية التحتية للكهرباء والمياه".


استخدام سوريا كمحطة عبور للأسلحة

وأضاف ماكور ريشون، أن الطائرات بدون طيار والصواريخ تصل  إلى حزب الله من إيران عبر العراق وسوريا عبر شبكة من الأنفاق تحت الأرض في منطقة البوكمال.

 

 


خط إمداد بري

وبحسب الموقع، تقاتل الميليشيات الموالية لإيران لتعزيز خط الإمداد البري من إيران عبر العراق إلى سوريا ولبنان، وهي تنتشر على طوله لضمان استمرار نشاط التهريب المكثف، لافتاً إلى أن  المعبر الواقع في غرب العراق وشرق سوريا، يسمح لإيران بتزويد الميليشيات الإيرانية في سوريا وحزب الله في لبنان بالسلاح.