ستشفى النو بعد قصفه (إكس)
ستشفى النو بعد قصفه (إكس)
الإثنين 9 أكتوبر 2023 / 16:01

مقتل 3 مدنيين في قصف لمستشفى بالخرطوم

قتل 3 مدنيين اليوم الإثنين، بعد قصف لمستشفى في الخرطوم، وفق مصدر طبي، فيما تتواصل المعارك بين الجيش، وقوات الدعم السريع، منذ قرابة 6 أشهر.

وقال المصدر: "سقطت قذائف على مستشفى النو بحي الثورة في أم درمان ما أوقع ثلاثة قتلى". والمنطقة في الضاحية الشمالية للخرطوم.
وتشهد أم درمان معارك طاحنة بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ اندلاع المعارك  في 15 أبريل (نيسان) الماضي.

وتتهم المنظمات الحقوقية الطرفين باستهداف المنشآت الصحية.
وفي أغسطس (آب)، قالت منظمة أطباء بلا حدود إن مستشفى النو "واحدة من المنشآت الصحية الأخيرة التي ما زالت مفتوحة في أم درمان".
وأوضحت المنظمة أنه "المستشفى الوحيد الذي يوجد فيه قسم جراحة في شمال أم درمان حيث يُنقل كل المصابين في المدينة".
وتفيد الأمم المتحدة أن 70% من المستشفيات في السودان صارت خارج الخدمة بعد قصفها أو احتلالها، كما أن مخزون المستلزمات الطبية والأدوية فيها، نُهب أو ونفد.


وفي مدينة جبل الأولياء، على بعد 50 كيلومتراً جنوب العاصمة، اضطر الأطباء "لوقف العمل في المستشفى منذ مساء  الأحدبسبب قصف المدفعية الثقيلة"، حسب أحد الأطباء.
وقتل 9 آلاف شخص على الأقل في السودان منذ اندلاع الحرب، وفق منظمة "إكليد" لإحصاء ضحايا النزاعات، إلا أنه يعتقد أن هذه التقديرات أقل من الواقع بكثير.وتأتي معارك الاثنين، غداة استئناف المعارك في الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، على بعد 350 كيلومتراً جنوب الخرطوم، حيث قتل طفل، وجرح 16، في المعارك فيما دُمر العديد من المنازل، وفقا للجنة محامين وثقت الوقائع.
وأسفر النزاع منذ اندلاعه عن نزوح ولجوء اكثر من 5.5 ملايين سوداني.