متظاهرون في كندا تأييداً للفلسطينيين في مونتريال (إكس)
متظاهرون في كندا تأييداً للفلسطينيين في مونتريال (إكس)
الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 / 10:07

ترودو يستنكر تمجيد العنف في مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين

أدان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مظاهرات في جميع كندا نظمها من قال إنهم "يمجدون العنف"، بدعمهم لهجوم حركة حماس على إسرائيل.

وقال ترودو في منشور على موقع إكس: "أستنكر بشدة المظاهرات التي دارت وتدور في جميع أنحاء البلاد دعماً لهجمات حماس على إسرائيل". وأضاف "تمجيد العنف غير مقبول على الإطلاق في كندا".
وانضم ترودو إلى تجمع للتضامن مع إسرائيل في وقت متأخر من أمس الإثنين، وشجب هجوم حماس في خطابه. وعبر القادة السياسيون من مختلف الأطياف في كندا عن دعمهم لإسرائيل.

ورفض مكتب ترودو التعليق بعد سؤاله هل كان يميز بين المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين والداعمين لحماس.
وشهدت كندا طوال أمس الإثنين مظاهرات ومسيرات نظمتها مجموعات مختلفة في البلاد، بما فيها تورونتو، حيث احتشد نحو 1000 محتج في مظاهرة نظمتها مجموعة تسمى حركة الشباب الفلسطيني.
ونددت رئيسة بلدية تورونتو أوليفيا تشاو بالمظاهرات في المدينة وقالت، إنها لم تحصل على تصريح. وأضافت تشاو "لقد أدرجت الحكومة الكندية حماس على قائمة المنظمات الإرهابية وهي محقة في ذلك".

وقالت نائب رئيس شرطة تورونتو، لورين بوغ، إن الشرطة تحترم حق حرية التعبير، وتعارض خطاب الكراهية أو الخطاب الذي يمجد العنف.
وقال رئيس وزراء مقاطعة أونتاريو الكندية دوغ فورد: "مسيرات الكراهية التي تحتفل بخطف وذبح إسرائيليين أبرياء على يد إرهابيين أمر يستحق الشجب ومثير للاشمئزاز".
وشنت حماس هجوماً مفاجئاً على إسرائيل يوم السبت، وقتلت مئات الإسرائيليين واحتجزت عشرات الرهائن، وقالت قنوات تلفزيونية إسرائيلية إن عدد القتلى بعد الهجوم ارتفع إلى 900، بالإضافة إلى 2600 جريح على الأقل.
وبعد ذلك قصفت إسرائيل الفلسطينيين بغارات جوية على غزة، وقالت وزارة الصحة في غزة إن 687 فلسطينياً على الأقل قتلوا، وأصيب 3726 آخرون فيها.
ونددت منى عايش، وهي فلسطينية كندية، 46 عاماً، والتي حضرت الاحتجاج في تورونتو، بالاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وأشارت إلى أن سكان غزة يعيشون تحت حصار تفرضه إسرائيل منذ 16 عاماً، بعد سيطرة حماس على القطاع في 2007.
وقالت: "يجب أن يتوقف الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي لينتهي هذا العنف".