الممثل الأمريكي دوين جونسون (أرشيف)
الممثل الأمريكي دوين جونسون (أرشيف)
الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 / 21:18

"ذا روك" يعتذر لتقصيره في مساعدة جزيرة ماوي خلال الحرائق

24 - ألين الخولي

رغم حملته لدعم مسقط رأسه مادياً ومعنوياً، غير أن النجم الأمريكي دواين جونسون شعر بالتقصير تجاههم، حيث تقدم باعتذار لسكان جزيرة ماوي التي عصفت بها نيران الحرائق الطبيعية خلال شهر أغسطس (آب) الماضي.

كان صندوق جونسون ووينفري قد بدأ بتوزيع مبلغ 1200 دولار لدعم المتضررين

وتعهد "ذا روك" في فيديو عبر على إنستغرام، أن يكون أكثر فعالية في دعم الجزيرة بتسخير أمواله الخاصة بدلاً من إنشاء صندوق دعم وطلب التبرعات كما فعل في الحادثة الأخيرة.

وكان قد تعرض لموجة انتقادات عنيفة بعدما أطلق مع الإعلامية الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري "صندوق شعب ماوي" لجمع التبرعات، واستهلا المهمة بدفع كل واحد منهما مبلغ 5 ملايين دولار، طالبين من معجبيهم المساهمة.

وكتب في التعليق المرافق للفيديو: "سأقدّر دائماً وأحمي هذا الحديث الصريح بيننا. كلمتي لكم هي الاستماع والتعلّم والنمو والقيام بعمل أفضل دائماً. شكراً على صدقكم".
وأعرب نجم "فاست أند فوريوس" عن امتنانه وتأثّره بجميع الرسائل التي تلقاها من ناجي حرائق الغابات المدمرة في ماوي، الذين يحصلون الآن على رواتبهم الشهرية، شدد على أن "قوة شعبنا في ماوي جميلة وملهمة".

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Dwayne Johnson (@therock)

صندوق دعم وموجة انتقاد

وبحسب مجلة "فارايتي"، تعرض كل من ذا روك ووينفري للانتقادات على اعتبار أنهما قصّرا بحق مسقط رأسيهما، ولم يكن لهما دور عملي مثل سواهم من النجوم، على غرار جيسون موموا، الذي أوقف كل أنشطته وتفرّع لدعم موطنه.

وفي الفيديو الجديد، رد على هذه الانتقادات حول وصفه بالاستغلالي، حيث أعرب عن تفهّمه للأمر واعداً بأداء أفضل في المرة القادمة. وركز في حديثه على معاناة سكان الجزيرة بعد الحرائق قائلاً: "هناك الكثير من الناس يعيشون من راتب إلى راتب، وبعد الحرائق أصبحوا حتى دون راتب، ما يعني شعورهم بإحباط شديد".

وختم جونسون، الذي يُقدّر صافي ثروته حسب إحصاءات "فوربس" بـ270 مليون دولار، وثروة وينفري بـ2.5 مليار دولار، موضحاً أنها المرة الأولى التي يؤسس فيها صندوق دعم، وتعلّم الدرس، وما يجب عليه أن يفعله.


تعلّمت الدرس

اعتبر أن مشاهدة العائلات والمجتمع يتّحدون معاً بعد هذه المأساة أمر ملهم، معبّراً عن الفخر بالشعب "البولينيزي"، ومتوجهاً بالشكر إلى كل من ساعد من خلال إرسال الموارد والحب والصلاة لجميع الأشخاص المتضررين.
كان صندوق جونسون ووينفري قد بدأ بتوزيع مبلغ 1200 دولار أمريكي على شكل رواتب شهرية لمساعدة أرباب الأسرة النازحة بسبب حرائق الغابات قرياي لاهينا وكولا في جزيرة ماوي بولاية هاواي الأمريكية.

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Dwayne Johnson (@therock)