جنود إسرائيليون. (متحدث الجيش الإسرائيلي)
جنود إسرائيليون. (متحدث الجيش الإسرائيلي)
الإثنين 16 أكتوبر 2023 / 15:08

كاتب إسرائيلي يقترح استراتيجية مزدوجة في التعامل مع حماس

رأى الكاتب الإسرائيلي يعقوب لازوبيك، أنه من أجل إسقاط حماس سيكون على إسرائيل أن تنتهج استراتيجية مزدوجة تشمل إلحاق الضرر الشديد بها، وفي الوقت نفسه يحصل الفلسطينيون على مستقبل أفضل، حيث يمكنهم العيش على أرضهم دون احتلال أو حصار.

 

إجماع إسرائيلي

وأضاف الكاتب في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن حماس نجحت في قتل 1300 إسرائيلي في غضون ساعات، ونجحت من خلال ذلك في بناء إجماع إسرائيلي جديد وهو "ضرورة انهيار حماس أو الإطاحة بها أو تدميرها".
وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أنه في هذا الأمر لا يوجد فرق بين اليمين واليسار والجميع متفق على ذلك، وتابع: "يجب أن تثبت إسرائيل للفلسطينيين، وللعالم العربي، وللعالم أجمع، وربما لنفسها أولاً وقبل كل شيء، أنه لا يوجد عذر للقتل الجماعي لليهود، ولا يوجد تسامح".

 

 


التضحية بالجنود

ويتفق الكاتب مع "الإجماع الإسرائيلي" الذي يرى ضرورة التخلص من حماس حتى "يرتعد الأعداء من الغضب الإسرائيلي، ويخاف العالم كله من غضبنا"، مستطرداً: "ولكن هل يرى أحد طريقة للقضاء على حماس دون التضحية بحياة المئات أو الآلاف من مقاتلي الجيش الإسرائيلي؟، فالجيش الأحمر خسر 100 ألف جندي في احتلال برلين في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، لقد أسقط الأمريكيون قنابل ذرية لأنهم افترضوا أن مليوناً من جنودهم سيقتلون في احتلال المدن اليابانية، هل نريد حقاً أن يضحي خيرة أبنائنا بأنفسهم وهم يقاتلون في منطقة مبنية من أجل الردع؟، هل هناك طريقة لإسقاط حماس دون قتل آلاف المدنيين الفلسطينيين؟".
ووصف الأمور بأنها ستكون فظيعة ولكنها "ضرورية"، مشيراً إلى أن العالم الآن يقف إلى جانب إسرائيل ومن الممكن أن يتغير الوضع يتغير في وقت لاحق.

 

 


ما الحل؟

وتساءل الكاتب "ماذا نفعل؟ هل نستسلم؟ فهل نسمح لحماس أن تذبحنا ولا نرد؟"، كما طرح تساؤلاً مضاداً "هل نرسل أبناءنا ليقتلوا ويقتلوا لأنه لم يكن لدينا أي فكرة أخرى؟ إذا لم يكن هناك حل جيد، فهل سنلجأ إلى الحل الأسوأ الوحيد الذي يتبادر إلى ذهننا؟".
أما عن الحل، فنصح الكاتب بأن يجتمع الحكماء والمهنيون والقادة ويضعون استراتيجية مزدوجة، تهدف إلى عزل حماس وإلحاق الضرر بها بشدة وإضعافها بشكل كبير، وفي الوقت نفسه، يتم تقديم "جزرة" للشعب الفلسطيني، على شكل مستقبل أفضل، حيث سيتمكن من العيش على أراضيهم دون احتلال أو حصار، وتابع: "سنقدم للفلسطينيين خيارا حقيقيا، ولهذا السبب هناك حكماء ومحترفون وقادة مهمتهم إيجاد الحلول المناسبة".