قطاع غزة (رويترز)
قطاع غزة (رويترز)
الأحد 15 أكتوبر 2023 / 19:05

أسبوع على "حرب غزة".. استنتاجات أولية وسيناريوهات متوقعة

كتب مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب ناغل، تحليلاً، قال فيه إن إسرائيل واجهت واحدة من أكثر أوقاتها تحدياً في التاريخ، يوم السبت 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ووصفه بتحدي أكبر من تحدي "إقامة الدولة".

 

طموح إيراني

أضاف ناغل في تحليله السياسي على صفحات "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية تحت عنوان "أسبوع بعد اندلاع الحرب.. استنتاجات أولية وإلى أين نتجه"، أنه ليس لديه شك في أن الهجوم من قبل حركة "حماس" الفلسطينية ينبع من طموح إيران لتدمير إسرائيل، موضحاً أنها جذبت إسرائيل إلى صراع متعدد الجهود من خلال وكلائها في الشمال والجنوب وغلاف غزة، مع تقليل الضغط في وقت واحد على برنامجها النووي.

 

 


تمويل إيراني

وأشار ناغل إلى أن حماس نفذت هجومها غير المبرر باستخدام الوسائل العسكرية المتقدمة، والتي يأتي بعضها من إيران، وبتمويل إيراني، وبالاعتماد على المعرفة والتخطيط والتدريب من الإيرانيين، وبدعم أيضاً من "حزب الله" وغيره.


قادة حماس أولاً.. والإيرانيون لاحقاً

وفقاً له، فإن قادة حركة حماس ليسوا محصنين من الأذى، حتى لو كانوا في بيروت أو الدوحة أو إسطنبول، أو يختبئون في أي حفرة في العالم، ولكن من المهم للغاية التعبير عن تلك الرسالة للجميع، وأنه من بعدهم ستتم متابعة أولئلك الذين قاموا بتشجيعهم على الإقدام على هذه الخطوة.

 

 


تغيير قواعد اللعبة

وطرح تساؤلاً "كيف يجب أن تكون الخطوات التالية في غزة بما في ذلك قضية الأسرى؟ ماذا سيحدث في الشمال، وماذا ستفعل إيران، والولايات المتحدة صديقنا العظيم؟".
وأوضح أنه كان يتبع سياسة "الانتهاء من التفكير يجب أن يكون في البداية"، لافتاً إلى أن هذه السياسة كانت مناسبة آنذاك، ولكنها لم تعد صحيحة الآن، حيث إنه من الأفضل أن يبدأ الحل بشأن غزة بعد استكمال المهمة هناك، وهذا لسبب، وهو أن حماس قامت بتغيير جميع قواعد اللعبة.


دخول غزة

ورأى أنه من أجل تحقيق الأهداف الكاملة للحرب التي حددها مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، سيحتاج الجيش إلى دخول غزة بكل المخاطر والصعوبات، خصوصاً أن العالم لن يسمح لإسرائيل بفعل ما فعلته الولايات المتحدة والتحالف الدولي في العراق، ومؤخراً في الموصل والرقة.

 

 


توجيه الفلسطينيين إلى الحدود  المصرية

وأوضح أن "الحصار الطويل والكامل لأشهر لن يتضمن نقصاً في الكهرباء والمياه والغذاء والطب في غزة، مع وجود ملايين المواطنين، على المدى الطويل، بسبب الضغط الدولي المتزايد وبسبب الأسرى لدى حماس"، لافتاً إلى أنه سيكون هناك توجيه للسكان للانتقال إلى الشريط الجنوبي، والضغط على مصر للسماح لأولئك الذين يرغبون في القيام بذلك للعبور إلى مصر كجزء من الحل.
وتابع "أثناء الدخول إلى غزة، لن يرتدي الجيش الإسرائيلي قفازات لتحقيق القضاء على حماس وعلى قدراتها، وسيحتاج مجلس الوزراء، بالتشاور مع المستوى العسكري، إلى النظر في الخيارات واتخاذ القرار الصحيح بناءً على المعومات الاستخباراتية المتاحة".


رسالة إلى إيران

وقال إن الهدف من وصول القوات الأمريكية الكبيرة إلى المنطقة وخطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن غير المسبوق كان توجيه رسالة ردع، في المقام الأول إلى إيران، ومن خلالها إلى حزب الله.