من لوحات المعرض ( العمانية)
من لوحات المعرض ( العمانية)
الخميس 19 أكتوبر 2023 / 13:58

"روائع الفن الهندي الحديث".. لأول مرة في الشرق الأوسط

تزامناً مع مرور الذكرى الـ 75 لاستقلال الهند يستضيف المتحف الوطني في سلطنة عُمان، في الفترة من 19 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري وحتى 20 يناير(كانون الثاني) المقبل، المعرض الفني "لوحة الهند": روائع الفن الهندي الحديث"، بالتعاون مع المتحف الوطني للفن الحديث بنيودلهي، والسفارة الهندية في مسقط.

ويتضمن المعرض أفضل (20) لوحة فنية لـ (16) فناناً من أبرز فناني الفن الحديث مُعارة من المتحف الوطني للفن الحديث بنيودلهي، والتي تعرض لأول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وذلك في إطار تعزيز  بناء جسور للتواصل الثقافي والفني بين عُمان و الهند.

ويساهم المعرض في تعزيز الحركة الثقافية والفنية في  عُمان، من خلال الاستفادة من التجربة الفنية الحديثة للهند.. حيث يحتفي المعرض بأبرز فناني الفن الحديث في الهند.

وصرح سفير الهند المعتمد لدى عُمان أميت نارنغ: "تمثل الكنوز الفنية المعروضة أفضل ما قدمه الفن الهندي الحديث، والتي تعرض لأول مرة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ونثق بأن المعرض سيحظى بتقدير واهتمام كبيرين من قبل عشاق الفن والزوار في عُمان، ويمثل هذا المعرض هامة عالية من التعاون الثقافي بين  الهند و عُمان، وهو شهادة على الصداقة والتعاون الثنائيين بين البلدين".

وقالت المديرة العامة للمتحف الوطني للفن الحديث بنيودلهي تيمسونارو تريباثي: "إن معرض (لوحة الهند) يحتفي بالإبداع والبراعة والثراء الفني الذي تزخر به الثقافة الهندية ولما تحويه من تقاليد ذات غنى فني، وفرصة لعموم الزوار للانتقال إلى فضاء بديع تزينه لوحات من الفن الهندي الحديث".

ولفتت إلى أن المتحف الوطني للفن الهندي الحديث يشتهر بمقتنياته الهندية الفنية الثمينة، لعدد من أبرز الفنانين مثل "راجا رافي فارما"، و"ناندال بوز"، و"جاميني روي"، و"أمريتا شير جيل"، وغيرهم ممن تعرض أعمالهم في هذا المعرض ويتم تسليط الضوء على أشهرها، إضافة إلى أعمال فنانين آخرين غيرهم ممن تخطوا حدود التقاليد الفنية، ووقفوا في مجابهة المعايير والمقاييس المجتمعية، ورسموا مسارات جديدة للتعبير.