لحظة دخول شاحنة مساعدات من الجانب المصري إلى غزة (أرشيف)
لحظة دخول شاحنة مساعدات من الجانب المصري إلى غزة (أرشيف)
الإثنين 23 أكتوبر 2023 / 13:59

ألمانيا تضغط من أجل إدخال الوقود إلى غزة وتحذّر من "الكوليرا"

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى إدخال الوقود إلى قطاع غزة المحاصر، والمستهدف بقصف إسرائيلي منذ 17 يوماً.

وقالت بيربوك، في تصريحات لمحطة "دويتشلاند فونك" الألمانية الإذاعية، اليوم الإثنين، إنها أوضحت بنفسها خلال المؤتمر الدولي الذي عُقد في القاهرة مطلع هذا الأسبوع، أن هناك حاجة للوقود على وجه الخصوص، حتى تتمكن المستشفيات على الأقل من العمل بالحد الأدنى من طاقتها.

وأضافت "بدون كهرباء لن تتمكن أيضاً محطات تحلية المياه ومضخات مياه الشرب من العمل، لذلك نحن بحاجة ماسة إلى الوقود، حتى يمكن استعادة إمدادات المياه".
وأكدت الوزيرة أن "إسرائيل أعادت تشغيل واحد أو اثنين من أنابيب المياه، ودمرت حماس الثالث"، بحسب مصادر إسرائيلية.

وأضافت "لكن هذا ليس سوى جزء ضئيل من إمدادات المياه لغزة. يجب أن تعمل المضخات وأنظمة التحلية على وجه الخصوص مجدداً. نحن نعمل على ذلك"، مشيرة إلى أن الوضع في الموقع مأساوي، وأن هناك خطر تفشي الكوليرا.

وبدت آثار نقص الوقود واضحة في كثير من المستشفيات في قطاع غزة. وحذر مسؤولون وأطباء من أن كمية الوقية المتبقية، قليلة، وقد تنفد خلال أيام معدودة. 

ولجأ عدد من الفلسطينيين إلى استخدام عربات تجرها الدواب من أجل نقل جثامين ضحايا القصف الإسرائيلي العنيف. ويهدد نقص الوقود أيضاً، حياة أكثر من 120 مولوداً وضعوا في حاضنات داخل مستشفيات في غزة، حتى اكتمال نموهم.