أطفال أوكرانيون (أرشيف)
أطفال أوكرانيون (أرشيف)
الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 / 11:42

إجلاء قسري للأطفال من خيرسون بسبب القصف الروسي

أمرت السلطات في منطقة خيرسون بجنوبي أوكرانيا بإجلاء قسري للعائلات التي لديها أطفال، بسبب القصف الروسي المستمر للمناطق السكنية.

وينطبق أمر الإجلاء على عدد من المجتمعات وبلدة بيريسلاف على نهر دنيبرو، حسبما ذكرت الإدارة الإقليمية على تليغرام، في وقت متأخر من أمس الإثنين.
وحتى الآن، لم يستجب سوى 450 طفلاً، وأقاربهم لأمر رسمي صدر في منتصف سبتمبر (أيلول). وقالت السلطات إنه بسبب الرفض، أصبحت الإجراءات القسرية ضرورية الآن.

ووفقاً لوزارة إعادة الإدماج الأوكرانية، يتم نقل ما يزيد قليلاً عن 800 طفل إلى مناطق أكثر أماناً في غرب البلاد بالحافلات والقطارات.
وأصبح الأمر ضرورياً بسبب نيران المدفعية شبه اليومية والاستخدام المكثف للقنابل من قبل القوات الجوية الروسية ضد أهداف على ضفة دنيبرو، التي تسيطر عليها أوكرانيا. وكثيراً ما قُتل وجُرح مدنيون.

وكان نهر دنيبرو في منطقة خيرسون خط المواجهة بين الجيش الأوكراني والروسي لمدة عام تقريباً. وتعبر الوحدات الأوكرانية النهر بانتظام، وتشتبك مع قوات الجيش الروسي على الجانب الآخر.
ولا تزال قوات موسكو تسيطر على نحو 70% من منطقة خيرسون.
ويقول محللون غربيون، إن روسيا ترسل المزيد من الوحدات لدعم جهودها الرامية للسيطرة على مدينة رئيسية في شرق أوكرانيا، بعد انتكاسات واضحة أدت إلى تباطؤ هجومها المستمر منذ أيام.

وتتصدى أوكرانيا لغزو عسكري روسي واسع النطاق منذ ما يقرب من 20 شهراً.