الحرب على غزة (أ ف ب)
الحرب على غزة (أ ف ب)
الأحد 29 أكتوبر 2023 / 18:29

كاتب إسرائيلي: النجاح الجزئي في غزة "كارثة"

24 - محمد طارق

رأى الكاتب الإسرائيلي، عوزي رابي، أنه على إسرائيل، باعتبارها الرابح النهائي في غزة، أن تبرز وتظهر قوتها، لأن الأداء الجزئي أو الفاشل يعد أمراً كارثياً.

وقال في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن كل دول المنطقة تنظر الآن إلى إسرائيل بعد أن تحول القتال في غزة إلى نوع من الاختبار، الذي لن يحدد موقع الدولة العبرية في الأعوام المقبلة فحسب، ولكن سيحدد إلى حد كبير مسار المنطقة بأكملها. 

سيناريو كارثي

وقال تحت عنوان "دول المنطقة تدرس.. هل قوة إسرائيل موضع شك؟"، إن حكام المنطقة ينظرون إلى إسرائيل ويريدون أن يروا ما إذا كان من الصواب التشكيك في قوة إسرائيل ومقدرتها، مستطرداً: "يتعين على إسرائيل، باعتبارها الرابح النهائي في غزة، أن تبرز وتظهر قوتها لتجنب كارثة".

اعتقادات حماس

وأشار إلى أن وضع حماس  مفاجئ إلى حد ما، مشيراً إلى أن "المسلحين" فكروا في ثلاثة أشياء، أولها أن هناك من سينضم لهم، وأن العالم سيخرج ضد إسرائيل عندما ترد على هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وأن المجتمع الإسرائيلي كان في طور التفكك وذلك الهجوم سيؤدي في النهاية إلى تفككه. 

صدمة

ورأى الكاتب أن ما حدث هو العكس، فإن تنظيم "حزب الله" اللبناني لن ينضم إلى القتال بجانب حماس، وزعم أن العالم أيضاً انقلب ضدهم، وأنه بعد صدمة اليوم الأول "نهض المجتمع الإسرائيلي من الحفرة ليناضل من أجل الوجود".

تحركات إيرانية

أما بالنسبة لإيران، فقال الكاتب إنها لن تتورط في القتال بشكل مباشر، لكنها ستبذل قصارى جهدها لمحاولة "إبقاء النار مشتعلة معنا"، مؤكداً أن طهران ستدفع الميليشيات في العراق نحو سوريا والجولان.

لعبة القط والفأر

ووصف ممارسات "حزب الله" بأنها تشبه لعبة "القط والفأر"، حيث إنه يخوض "حرباً مصغرة" في الجليل، مشيراً إلى أنه من المؤكد أن حماس تشعر بخيبة أمل من ذلك، حيث ظنت أنه سيأتي بكل قوته، ولكن هذا لم يحدث، وتابع: "لكن يجب أن نفهم أن حزب الله الآن بين المطرقة والسندان، الإيرانيون لم يمولوه ولم يسلحوه لمساعدة الفلسطينيين، ونصر الله ليس لديه مصلحة في التضحية بنفسه". 

موقف تركيا "معقد"

بشأن تركيا، قال الكاتب إنها تهدف إلى اللعب على الملعب بأكمله وموقفها مُعقد، فمن ناحية يتعاون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اقتصادياً مع إسرائيل، حيث يهدف إلى الدخول كشريك في مبادرات نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب في شرق البحر الأبيض المتوسط، ومن ناحية أخرى.. ينتمي حزبه أيديولوجياً إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، لذا يجب عليه أن يقف فعلياً إلى جانب سكان غزة بطريقة متميزة.

وعلق قائلاً: "من وجهة نظر شخصية، ينبغي القول، إن أردوغان هو شخص نشأ في بيئة معادية لنا، عندما يكون هناك صراع، فمن الطبيعي أن يكون ضد إسرائيل، لكن تركيا لا تشارك المحور الإيراني في المنطقة".