احتفال عناصر من حماس بالسيطرة على دبابة إسرائيلية - 7 أكتوبر 2023. ( أ ب)
احتفال عناصر من حماس بالسيطرة على دبابة إسرائيلية - 7 أكتوبر 2023. ( أ ب)
الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 / 20:47

يديعوت أحرونوت: حماس لا تسيطر على جميع الرهائن

تناولت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عملية تحرير المجندة الإسرائيلية المحتجزة لدى حركة "حماس" الفلسطينية، أوري مجيديش، قائلة إنها رفعت المعنويات، ولكن في ضوء المئات الذين بقوا في قطاع غزة "فالاحتفال ليس مناسباً الآن".

 

وقالت "يديعوت أحرونوت"، إنهم في إسرائيل يعتقدون أن مقطع الفيديو الذي ظهر للرهائن الثلاث يشير إلى ضغوط تمارسها حماس في ظل الاجتياح البري.

وأشارت إلى عملية تحرير المجندة البالغة من العمر 19 عاماً، موضحة أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" والجيش الإسرائيلي شاركا فيها، ولكن هناك 240 آخرون تحتجزهم حماس في غزة منذ يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ومن وجهة نظر النخبة الأمنية، فهذا دليل آخر على ضرورة تنفيذ الاجتياح البري.
ولفتت إلى أن الكشف عن تفاصيل عملية الإنقاذ قد يتسبب بأضرار تشغيلية كبيرة، ويقلل  إمكانية تنفيذ عمليات مماثلة في المستقبل.

 

 


مخاطر

وتابعت: "في هذه الأثناء، وحتى في ظل الفرح، لا بد من التحذير من المخاطر، فأولاً، نشرت حماس مقطع فيديو ابتزازياً لثلاث عمليات اختطاف، وتقدر إسرائيل أن المنظمة تتعرض لضغوط من العملية البرية، بالإضافة إلى ذلك فإن حماس غير قادرة على تسليم كل (البضاعة)، لأنها لا تسيطر على جميع المحتجزين، ولن تتوقف العملية لصالح صفقة صغيرة".

 

 


الإعلان الإسرائيلي

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، أمس، أنه تمكن من إطلاق سراح مجندة إسرائيلية اختطفتها حركة حماس خلال هجومها الواسع في السابع من أكتوبر  ، وقال في بيان له: "تم الليلة إطلاق سراح المجندة أوري مجيديش، خلال عملية برية، بعد أن اختطفتها حركة حماس، وتم إجراء الفحوصات الطبية لها وحالتها جيدة والتقت بعائلتها".
وأضاف البيان: "سيواصل الجيش الإسرائيلي والشاباك بذل كل الجهود من أجل إطلاق سراح المختطفين".


نفي حماس

وعلى الجانب الآخر، قال قيادي في حركة "حماس"، إن إعلان إسرائيل مساء أمس الإثنين، عن تحرير مجندة كانت محتجزة في غزة هدفه التشويش وأن لا أحد يصدق الرواية الإسرائيلية.
وصرح عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق في بيان بأن الإعلان الإسرائيلي "هدفه التشويش على فيديو الأسيرات الثلاث، الذي أحدث صدمة كبيرة لدى المجتمع الإسرائيل"، وأضاف: "لا أحد يصدق الروايات الاسرائيلية، وحتى المجتمع الإسرائيلي نفسه لا يصدق قادته، وما ستقوله المقاومة هو القول الفصل".