دمار خلفه قصف إسرائيلي على مخيم جباليا (إكس)
دمار خلفه قصف إسرائيلي على مخيم جباليا (إكس)
الأربعاء 1 نوفمبر 2023 / 11:31

التعاون الخليجي ورابطة العالم الإسلامي تدينان استهداف مخيم جباليا

أدانت رابطة العالم الإسلامي، التي تتخذ من مكة المكرمة مقراً لها، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "بأشد العبارات"، استهداف الجيش الإسرائيلي مخيم جباليا في قطاع غزة المحاصر.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، عن إدانته الشديدة للاستهداف الإسرائيلي العسكري لمخيم جبالي في شمال قطاع غزة، معتبراً أن مجزرة مخيم جباليا هي جريمة نكراء من جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأبرياء في قطاع غزة.

وقال البديوي إن هذه الجريمة البشعة النكراء، والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء وإصابة آخرين، هي دلالة واضحة على التصعيد الإسرائيلي اللاإنساني واللاأخلاقي على الفلسطينيين، وتعد انتهاكاً لأحكام القوانين والأعراف والمواثيق الدولية، وبالأخص لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 27 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وإن هذه الاستهدافات تؤكد عدم احترام إسرائيل للمجتمع الدولي وقراراته الأممية.

وجدد بضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته وواجباته، لا سيما مجلس الأمن، بالوقف الفوري لإطلاق النار وإنفاذ هدنة إنسانية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل فوري.

وفي بيان للأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي، اليوم الأربعاء، ندد أمينها العام رئيس هيئة علماء المسلمين الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بـ"هذا التصعيد الخطر، الذي راح ضحيته عدد من المدنيين الأبرياء".

ودعا المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته تجاه حماية المدنيين من منحدر العقاب الجماعي بمشهده المريع، والذي يعد انتهاكاً لقوانينه وأعرافه، والوقوف بحزم أمام تجاهل النداءات والتحذيرات، والاضطلاع بواجبه في الوقف الفوري لآلية التدمير الجماعي التي هزت كل ضمير حي"، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأعلنت وزارة الداخلية في غزة أن القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا أسفر عن سقوط 400 شخص بين قتيل وجريح.