الأربعاء 1 نوفمبر 2023 / 13:39

رئيس الدولة مغرداً: تمنياتي بالتوفيق للسعودية في تنظيم مونديال 2034

قال رئيس الدولة، الشيخ محمد بن زايد، عبر تغريدة على "إكس" اليوم الأربعاء: "تمنياتي بالتوفيق والنجاح للمملكة العربية السعودية الشقيقة في تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2034. بقيادة خادم الحرمين الشريفين والأمير محمد بن سلمان تواصل المملكة التنمية والازدهار".

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أفاد الثلاثاء، بأن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تقدمت بعرض لاستضافة كأس العالم 2034 بحلول الموعد النهائي المحدد.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو، على حسابه على موقع إنستغرام إن "مونديال 2034 سيقام في السعودية"، التي قدمت خطاب نوايا الثلاثاء لاستضافة البطولة.


وأضاف "أفضل عرض على وجه الأرض سيتم تنظيمه في كندا والمكسيك والولايات المتحدة في 2026 في أمريكا الشمالية. النسختان القادمتان لكأس العالم ستقامان في أفريقيا (المغرب) وأوروبا (البرتغال وإسبانيا) - وثلاث مباريات في أمريكا الجنوبية (الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي) - في 2030. وفي آسيا السعودية في 2034. ثلاث نسخ، خمس قارات، و10 دول تستضيف البطولة. هذا ما يجعل كرة القدم عالمية حقاً".

وكانت السعودية هي الوحيدة من قارة آسيا التي قدمت خطاب نوايا لتنظيم مونديال 2034.
ويعد خطاب النوايا خطوة أولى في إطار عملية دراسة وتقييم معمقة لملفات الترشح لاستضافة نسختي البطولة قبل اختيار الاتحادات الوطنية الـ 211 للدول المستضيفة رسمياً في مؤتمر "فيفا" في الربع الأخير من العام المقبل.


ومنح "فيفا" حق تنظيم مونديال 2030 للمغرب والبرتغال وإسبانيا، كما تستضيف أوروغواي والأرجنتين وباراغواي مباريات ضمن الاحتفال بمئوية البطولة.
وكان الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، قرر، الثلاثاء، عدم التقدم بطلب لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2034، مما يعزّز حظوظ السعودية لاستضافة الحدث الكبير.
وقال الاتحاد الأسترالي في بيان: "لقد بحثنا إمكانية تقديم ترشيح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، وبعد أخذ جميع العوامل في الحسبان، توصلنا إلى نتيجة مفادها عدم القيام بذلك في نسخة 2034".