الأربعاء 1 نوفمبر 2023 / 18:11

"أوبنهايمر" يعود إلى شاشات السينما لفترة محدودة

بعدما حقق أكثر من 900 مليون دولار حول العالم، خلال موسم صيف 2023، يعود فيلم "أوبنهايمر" إلى شاشات السينما، الجمعة، لفترة محدودة، وبتقنية "إيماكس" IMAX للصورة.

نقلت مجلة "بيبول" عن الشركة "إيماكس" أنه سيُعاد عرض الفيلم ليس فقط في الولايات المتحدة، بل بالعديد من دول العالم، لاسيما المملكة المتحدة وأستراليا، على شاشات IMAX.

وكان الفيلم، قد سبق أن عُرض للمرة الأولى خلال موسم الصيف بتقنيات متنوعة 2D العادية، 3D، وimax محققاً من الأخيرة فقط إيرادات تجاوزت 183 مليون دولار.

بعد النجاح الأول.. تكرار التجربة

 احتل فيلم "أوبنهايمر" المرتبة الرابعة لأعلى الأفلام الأمريكية المعروضة وفق تقنية IMAX على الإطلاق، ما حقق لشركة IMAX إيرادات هي الأعلى لها في 54 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين. 


صراع "باربنهايمر"

وأرجعت المجلة النجاح الكبير الذي حققه فيلم نولان إلى ظاهرة "باربنهايمر"، وهي العبارة التي أطلقها الإعلام الفني، مع بدء عرض فيلمي "أوبنهايمر" و"باربي" معاً، يوم 21 يوليو (تموز) الماضي، وساهم في تحقيق أفضل إيرادات عطلة نهاية أسبوع في شباك التذاكر الأمريكي للعام 2023.
 وكان فيلم "باربي" هو الآخر قد صدر بعدة تقنيات، ومن بينها IMAX، وحثث إيرادات ضخمة جداً، تخطت المليار دولار، كما جرت إعادة عرضه سينمائياً حصرياً بتقنية IMAX لمدة أسبوع واحد فقط، بدءاً من 22 سبتمبر (أيلول) الماضي.


ما هي "إيماكس؟

ترمز "إيماكس" إلى شركة تمتلك خط إنتاج كاميرات عالية الدقة وأجهزة أفلام، وآلات عرض ومسارح خاصة، ويتلخص الفرق فيها عن بقية أساليب العرض في قاعات السينما، وهي أن قاعات IMAX تمتلك نموذجاً خاصاً من الشاشات والمقاعد وأجهزة الصوت.