الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 / 13:16

أفريقيا تدشن رحلة التصفيات المؤهلة لمونديال 2026

تنطلق غداً الأربعاء التصفيات الأفريقية المؤهلة لنسخة تاريخية من بطولات كأس العالم لكرة القدم، بطموحات وفرص كبيرة لدى العديد من المنتخبات، خاصة العربية منها للتواجد في مونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتمتلك المنتخبات العربية في القارة الأفريقية فرصة جيدة لضربة بداية قوية في هذه التصفيات مع ابتعادها عن المواجهات القوية والصعبة في الجولة الأولى، التي تقام على مدار الأيام المقبلة.


ومع تمديد حجم البطولة من 32 إلى 48 منتخباً بداية من نسخة 2026، التي تستضيفها 3 دول للمرة الأولى في تاريخ المونديال، ارتفع عدد مقاعد التأهل المباشرة لمنتخبات القارة الأفريقية إلى 9 مقاعد، إضافة لمقعد عاشر محتمل يتحدد من خلال الملحق العالمي.
ولهذا، قرر الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف" توزيع منتخبات القارة في قرعة التصفيات على 9 مجموعات، تضم كل منها 6 منتخبات، وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دورين "ذهاباً وإياباً"، ليتأهل الفائز بصدارة كل مجموعة في نهاية الجولات الـ10 للتصفيات إلى المونديال مباشرة.
وتخوض أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات الـ9 بنهاية هذا الدور من التصفيات، ملحقاً أفريقيا، يصعد الفائز منه لخوض الملحق العالمي على مقعد إضافي في المونديال.
ويقام ماراثون التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2026 على مدار نحو عامين، وينطلق بجولتين متتاليتين من 15 إلى 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، على أن يمتد الدور الأول من التصفيات حتى 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2025، وتقام فعاليات الملحق الأفريقي من 10 إلى 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2025.
ومع انسحاب منتخب إريتيريا من التصفيات، قبل أيام قليلة، ستقتصر ضربة البداية في هذه التصفيات على 53 منتخباً، علماً بأن مباريات المجموعة الخامسة ستظل كما هي دون أي تغييرات مع حذف المواجهات التي كانت مقررة لمنتخب إريتريا وفي مقدمتها مباراته مع المنتخب المغربي بعد غد الخميس.
وتقام مباريات الجولة الأولى من التصفيات على مدار الأيام الأربعة المقبلة، وتستهل المنتخبات العربية من القارة الأفريقية مسيرتها في التصفيات بمواجهات جيدة تستطيع من خلالها تقديم ضربة بداية قوية مع بدء رحلة البحث عن الظهور في مونديال 2026.
ويبدأ المنتخب المصري مسيرته في التصفيات بمواجهة عربية خالصة، حيث يلتقي منتخب جيبوتي ضمن منافسات المجموعة الأولى بالتصفيات، والتي تبدأ فعالياتها بلقاء إثيوبيا مع سيراليون، ويلتقي منتخبا بوركينا فاسو وغينيا بيساو بالمجموعة نفسها.
ويستهل المنتخب الجزائري مسيرته في التصفيات بمواجهة عربية أيضاً أمام نظيره الصومالي في المجموعة السابعة، التي تشهد جولتها الأولى أيضاً مباراتي بوتسوانا مع موزمبيق وغينيا مع أوغندا، ويبدأ المنتخب التونسي مسيرته بالتصفيات في مواجهة منتخب ساوتومي وبرنسيب ضمن المجموعة الثامنة، التي تشهد جولتها الأولى أيضاً مباراتي غينيا الاستوائية مع ناميبيا وليبيريا مع مالاوي.
ويدشن المنتخب السوداني مسيرته في التصفيات بلقاء منتخب توجو في المجموعة الثانية، التي تشهد أيضاً في هذه الجولة مباراتي السنغال مع جنوب السودان وجمهورية الكونغو مع موريتانيا، المنتخب العربي الثاني في هذه المجموعة.
وتواجه المنتخبات الأفريقية الكبرى الأخرى بداية جيدة أيضاً في التصفيات، حيث تلعب نيجيريا مع ليسوتو، وغانا مع مدغشقر، والكاميرون مع موريشيوس، ومالي مع تشاد، وجنوب أفريقيا مع بنين، وكوت ديفوار مع سيشل.