الفنان البريطاني روغر ووترز (أرشيف)
الفنان البريطاني روغر ووترز (أرشيف)
الجمعة 17 نوفمبر 2023 / 13:36

روغر ووترز يستعد لحفله في أوروغواي بعد رفض استقباله في فنادقها بسبب فلسطين

يستعد النجم البريطاني روغر ووترز لإحياء حفل اليوم في عاصمة أوروغواي، ضمن جولته الغنائية، بعد اتهامات بمعاداة السامية بسبب آرائه وتصريحاته المؤيدة للفلسطينيين.

ونشر ووترز، أمس الخميس، صورة برفقة الموسيقي والملحن البريطاني نيكولاس بيركلي، الشهير بـ"نيك ماسون" عبر حسابه على منصة إكس، معلقاً: "أنا ونيك في لندن الشهر الماضي بعد أحد العروض.. سعيد برؤيته.. لكنه لن يوجد في مونتيفيديو غداً، بينما سأكون هناك".

وقبلها نشر مقطع فيديو عبر حسابه على إنستغرام وإكس، يعرب فيه عن حماسه للقاء جمهوره في مونتيفيديو.

 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 

A post shared by Roger Waters (@rogerwaters)

ورفعت دعوى في الأرجنتين ضد المؤلف والملحن والمغني البريطاني، بتهمة ترويج الكراهية ضد اليهود، ما تسبب في رفض فنادق الأرجنتين لاستقباله فيها، وادعت أن لا غرف شاغرة لديها.
واتهم المؤسس المشارك لفرقة "بينك فلويد" اللوبي الإسرائيلي بمنعه من دخول الفنادق في أمريكا الجنوبية، بعد اتهامه بمعاداة السامية من الحكومة الأمريكية والجماعات اليهودية، حيث توجد في الأرجنتين أكبر جالية يهودية في أمريكا الجنوبية، تضم نحو 250 ألفاً.

وقال المغني، 80 عاماً، لصحيفة "باجينا 12"، الأرجنتينية، في بيونس آيرس: "بطريقة ما، تمكن الأغبياء في اللوبي الإسرائيلي من السيطرة على كل الفنادق في بيونوس آيرس ومونتيفيديو وتنظيم هذه المقاطعة الاستثنائية التي تستند إلى أكاذيب خبيثة.. عني".
وأضاف أنه كان له عشاء، أمس مع رئيس أوروغواي سابقاً، خوسيه موخيكا، صديقه المقرب، لكنه لم يتمكن من الحضور، وسبق لموخيكا  أن اتهم إسرائيل في 2014 بـ "إبادة جماعية" في قطاع غزة.

وواجه ووترز، المولود في بريطانيا، والمقيم في نيويورك، اتهامات بمعاداة السامية، لسنوات، بما فيها من الحكومة الأمريكية في وقت سابق من العام الجاري. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن لووترز سجلاً طويلاً في استخدام العبارات المعادية للسامية لتشويه سمعة الشعب اليهودي.
وقال ووترز: "إنهم يفعلون ذلك، لأنني أؤمن بحقوق الإنسان، وأتحدث بصراحة عن الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".