سكورسيزي في مهرجان مراكش عام 2018 (أرشيف)
سكورسيزي في مهرجان مراكش عام 2018 (أرشيف)
السبت 25 نوفمبر 2023 / 12:49

سكورسيزي يتراجع عن مهرجان مراكش لـ"أسباب شخصية"

أعلن المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي عدم حضور "ورشات أطلس" المرافقة لمهرجان مراكش السينمائي، معللاً ذلك بـ"أسباب شخصية".

وكان من المقرر أن يكون المخرج الشهير عراب الدورة السادسة للبرنامج المهني المخصّص للمواهب، "ورشات الأطلس"، من 27 إلى 30 نوفمبر (تشرين الثاني)، على هامش الدورة الـ20 لـ"المهرجان الدولي للفيلم" في مراكش، المقام من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر (كانون الأول).
وبحجة "أسباب شخصية" تمنعه من السفر، ورغبة منه في التفاعل المشاركين في ورش العمل بطريقة أكثر مباشرة، سيؤجل المخرج زيارته، مع وعد بالعودة شخصياً في إصدار لاحق.
وذكر موقع "فرايتي" أن هذه الأخبار تم الكشف عنها من مصادر قريبة من فريق عمل "ورشات الأطلس"، دون أن يكون هناك إعلان رسمي حتى الآن.

ويقول المنظمون إن المخرج الأمريكي يواصل دعمه منذ مدة طويلة للمهرجان؛ وحضر فعالياته 5 مرات، ليكون أول شخصية كبيرة تُدعى لرعاية "ورشات الأطلس"، التي يتخللها منح اسمه لدفعة الخرّيجين.
وكان من المقرر أن يشارك سكورسيزي في جلسات مع حاملي المشاريع المختارة، مفتتحاً بذلك تقليداً جديداً في المهرجان، يتمثّل في استضافة شخصية كبيرة من السينما العالمية سنوياً لرعاية الورشات؛ على أن تحمل كل دفعة من الفائزين اسم الشخصية.

وأُطلق برنامج "ورشات الأطلس" عام 2018، لإظهار جيل جديد من صنّاع السينما المغاربة والعرب والأفارقة، إضافة إلى خَلْق فضاء للتبادل بين المهنيين الدوليين والمواهب المحلية.