الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 / 16:28

اجتماعات سرية في قطر لمناقشة صفقة موسعة بين إسرائيل وحماس

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز وصل إلى قطر، اليوم الثلاثاء، لعقد اجتماعات سرية مع رئيس المخابرات الإسرائيلية "الموساد" ورئيس الوزراء القطري، وبحضور مسؤولين مصريين، بهدف التوسط في صفقة موسعة بين إسرائيل وحماس.

وأكدت الصحيفة، أن بيرنز بحث مع طرفي الاجتماع، ضرورة حث حماس وإسرائيل على توسيع نطاق مفاوضاتهما الجارية حول الرهائن، المقتصرة على النساء والأطفال، لتشمل إطلاق سراح الرجال والعسكريين أيضاً. 

وتحدثت الصحيفة عن بحث أطراف الاجتماع السري في الدوحة وقفاً أطول للقتال بين حماس وإسرائيل، مع الأخذ في الاعتبار الطلب الإسرائيلي بإفراج حماس عن 10 أشخاص في كل يوم، حسبما قال مطلعون على الأمر، بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وناقش بيرنز أيضاً فضية إطلاق سراح المحتجزين الأمريكيين لدى حماس فوراً، والمقدر عددهم بثمانية أو تسعة أشخاص.
ورفضت وكالة المخابرات المركزية التعليق على سفر بيرنز، الذي ظل سرياً. وقال مسؤول أمريكي، "سافر المدير بيرنز إلى الدوحة لعقد اجتماعات حول الصراع بين إسرائيل وحماس، بما في ذلك استمرار المناقشات بشأن الرهائن".

وبرز اسم بيرنز في المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل بسبب تشعب علاقاته بأطراف كثر فاعلين في الأزمة بجميع أنحاء الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص، داخل "الموساد" الإسرائيلي.

وقال شخص مطلع على المفاوضات، "إنهم يستمعون إليه ويحترمونه بشدة".