وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر (أرشيف)
الخميس 30 نوفمبر 2023 / 09:39

وفاة عراب الدبلوماسية الأمريكية هنري كيسنجر

توفي عملاق الدبلوماسية الأمريكية وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر عن 100عام، أمس الأربعاء، بحسب ما أعلنت مؤسسته.

وأعلنت مؤسسة وزير الخارجية الراحل كيسنجر أسوشيتس، في بيان، اليوم الخميس، وفاته، وقالت إنه توفي في منزله في ولاية كونيتيك، وفقاً لشبكة سي إن إن.

واستعرضت المؤسسة تاريخ حياته وقالت: "هنري كيسنجر ولد في جنوب ألمانيا، حيث كان والده مدرساً، وفرت عائلته من ألمانيا النازية وجاءت إلى أمريكا في 1938".

وأضافت "بعد أن أصبح مواطناً أمريكياً في 1943، خدم في فرقة الجيش الرابعة والثمانين من 1943 إلى 1946، وحصل على النجمة البرونزية لخدمته الجديرة بالتقدير، وانضم بعد ذلك إلى فيلق الاستخبارات المضادة في ألمانيا، حتى 1959".

وذكرت أن كيسنجر "حصل على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جامعة هارفارد، حيث درس العلاقات الدولية 20 عاماً تقريباً، وفي 1969، عينه الرئيس ريتشارد نيكسون مستشاراً للأمن القومي".

وتابعت "شغل بعد ذلك منصب وزير الخارجية في عهد الرئيسين نيكسون وفورد، حيث لعب أدواراً مركزية في الانفتاح على الصين، والتفاوض على إنهاء حرب يوم الغفران 6 أكتوبر (تشرين الأول) في الشرق الأوسط، والمساعدة في إنهاء دور أمريكا في حرب فيتنام، والتفاوض على اتفاقيات رئيسية للحد من الأسلحة مع الاتحاد السوفيتي".

وأضافت "ألف كيسنجر 21 كتاباً حول مسائل الأمن القومي، ولأنه أحد رجال الدولة العظماء في أمريكا، كان يُستشار  بانتظام من الرؤساء الأمريكيين من الحزبين السياسيين وعشرات الزعماء الأجانب، بعد أن أنهى خدمته الحكومية في 1977".

ولفتت إلى أن الراحل احتفل بعيد ميلاده المئة في مايو (أيار) الماضي، وفي الآونة الأخيرة، ركز اهتمامه على الآثار المترتبة على الذكاء الاصطناعي، وكان ضيفاً متكرراً لوسائل الإعلام وفي حلقات النقاش والكتابة والسفر إلى الخارج.

يشار إلى أن كيسنجر الذي كان لاعباً رئيسياً في الدبلوماسية العالمية خلال الحرب الباردة، وحصل على جائزة نوبل للسلام، لأدواره في التقارب مع موسكو وبكين في سبعينيات القرن الماضي. 

لكن صورة الرجل لا تخلو من سواد لارتباطها بصفحات مظلمة في تاريخ الولايات المتحدة مثل دعم انقلاب 1973 في تشيلي، أو غزو تيمور الشرقية في 1975، والحرب في فيتنام.

بداياته مع نيكسون

وفرض كيسنجر نفسه وجهاً للدبلوماسية العالمية عندما دعاه الجمهوري ريتشارد نيكسون إلى البيت الأبيض في 1969 ليتولى منصب مستشار للأمن القومي، ثم وزيراً للخارجية. وشغل المنصبين معاً من 1973 إلى 1975. وقد بقي سيد الدبلوماسية الأمريكية في عهد جيرالد فورد حتى 1977.

وفي تلك الفترة، أطلق سياسة الانفراج مع الاتحاد السوفيتي، وتحسين العلاقات مع الصين في عهد ماو، خلال رحلات سرية لتنظيم زيارة نيكسون التاريخية إلى بكين في 1972.